TodayPic

مجلة اخبارية

منوعات

زهرة الخليج – كل ما نعرفه عن «الشهر الوطني للقراءة» في دولة الإمارات


#ثقافة وفنون

يعد «الشهر الوطني للقراءة» أحد أبرز الأحداث الثقافية المحلية، التي تترجم رؤية دولة الإمارات وقيادتها في ترسيخ ثقافة العلم والمعرفة، وتوفير البيئة الخصبة، والبنية التحتية الملائمة لمجتمع المعرفة، من خلال ما يتضمنه من مجموعة متكاملة من الفعاليات والأنشطة الثقافية والمعرفية، التي تستهدف مختلف فئات المجتمع، بما يظهر دعم وتعزيز ثقافة القراءة لدى جميع أفراد المجتمع الإماراتي.

  • كل ما نعرفه عن «الشهر الوطني للقراءة» في دولة الإمارات
    كل ما نعرفه عن «الشهر الوطني للقراءة» في دولة الإمارات

وتتولى وزارة الثقافة الإماراتية تنظيم فعاليات «الشهر الوطني للقراءة»، التي تتزامن هذا العام مع حلول شهر رمضان الفضيل. وتأتي الفعالية التي تجد إقبالاً كبيراً من المهتمين بالقراءة، انسجاماً مع المبادرات والاستراتيجيات التنموية الطموحة، التي وضعتها دولة الإمارات وقيادتها الرشيدة، بهدف بناء الإنسان، والتي تصبّ في مصلحة النهوض بقدرات الفرد في المجتمع، بما يخدم تطوير فكره ومعارفه، وتدعيمه بالمزيد من الخبرات والمعارف التي تقود لأن يكون عنصراً فاعلاً قادراً على خدمة بلاده ومجتمعه في المستقبل، حيث تأتي مبادرة «الشهر الوطني للقراءة» ضمن هذه المبادرات، فهي فرصة مثالية لتكريس ثقافة المطالعة، وجعلها عادةً يوميةً أصيلة في نفوس جميع أفراد المجتمع.

وسعياً إلى ترجمة رؤية الدولة وقيادتها، في الاستفادة من هذا الشهر، لترسيخ ثقافة العلم والمعرفة وتوفير البيئة الخصبة والبنية التحتية الملائمة لمجتمع المعرفة، تعمل وزارة الثقافة الإماراتية على استكمال سلسلة المشاريع والمبادرات الثقافية التي أطلقتها حكومة الدولة، ليكون شهر القراءة المناسبة المثلى لتطبيقها على أوسع نطاق، حيث تم تخصيص وجدولة برنامج ثقافي متكامل، للاستفادة من كل التجارب والخبرات السابقة، بما يهدف إلى بناءِ نموذجٍ حضاري يحتذى به في مجال القراءة والمعرفة.

  • كل ما نعرفه عن «الشهر الوطني للقراءة» في دولة الإمارات
    كل ما نعرفه عن «الشهر الوطني للقراءة» في دولة الإمارات

إصدارات مشتركة:

وفي إطار تعزيز التعاون مع مختلف الجهات والمؤسسات المحلية، تعمل وزارة الثقافة خلال «الشهر الوطني للقراءة»، مع اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، على إطلاق مشروع «الإصدارات المشتركة» الهادف إلى طباعة ونشر 30 إصداراً بدعم من الوزارة، وسيركزّ المشروع على ثلاثة محاور:

الأول: إعادة طباعة مجموعة من الكُتب النادرة، بواقع 12 إصداراً، وطباعة مجموعة من الأعمال الأدبية الشابة بواقع 12 إصداراً.

الثاني: ترجمة مجموعة من الأعمال الأدبية الإماراتية، بواقع 6 إصدارات.

الثالث: تنسيق العمل بين الوزارة والاتحاد؛ للمشاركة في معرضَيْ أبوظبي والشارقة الدوليين للكتاب 2024، وتنظيم حفل توقيع للمؤلفين ضمن مشروع «الإصدارات المشتركة».

وضمن خطة النهوض بالقراءة خلال الفعاليات، تنظم وزارة الثقافة من خلال المراكز الإبداعية التابعة لها، الموجودة في جميع إمارات الدولة، سلسلة من الفعاليات النوعية، كما تعقد مجموعة من الجهات والمؤسسات الثقافية المحلية سلسلة من الأنشطة والفعاليات والمبادرات الثقافية النوعية، التي تستهدف جميع أفراد المجتمع.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *