TodayPic

مجلة اخبارية

منوعات

زهرة الخليج – استراتيجيات ناجحة لوقف الجدال والحفاظ على هدوئك.. اتبعيها


#تنمية ذاتية

في كثيرٍ من الأحيان نعلق وسط جدال عقيم يخرج عن نطاق السيطرة، ولا نعرف كيف يمكننا إنهاؤه، وربما نفقد أعصابنا ونقول أشياء قد نندم عليها لاحقاً.

وكثيراً ما يبدو التعامل مع الجدال المحتدم وكأنه محاولة نزع فتيل قنبلة، حيث إن خطوة واحدة خاطئة تؤدي إلى تفجير كل شيء، ولكن لا يجب أن يكون الأمر على هذا النحو.

ومن أجل نزع فتيل المواقف المتوترة دون أن تفقدي أعصابكِ، جمعنا لكِ مجموعةً من الاستراتيجيات التي يمكن أن تساعدكِ، وتحافظ على هدوئك تحت السيطرة وتعزيز التواصل الصحي، لذا تابعي القراءة لتتعلمي كيفية وقف الجدال بأمان.

  • استراتيجيات ناجحة لوقف الجدال والحفاظ على هدوئك.. اتبعيها
    استراتيجيات ناجحة لوقف الجدال والحفاظ على هدوئك.. اتبعيها

 

إتقان فن الاستماع الفعال

واحدة من أقوى الأدوات في نزع فتيل الجدال هي الاستماع النشط، إذ في كثير من الأحيان، تتصاعد الحجج لأن أحد الطرفين أو كليهما يشعر بأنه غير مسموع أو أنه يساء فهمه، وعادةً ما نركز بشدة على إيصال وجهة نظرنا لدرجة أننا ننسى الاستماع حقاً إلى ما يقوله الشخص الآخر.

ويتضمن الاستماع النشط أكثر من مجرد سماع الكلمات المنطوقة، ويمتد إلى فهم العواطف والنوايا وراء تلك الكلمات، والرد بطريقة تظهر أنكِ تفهمين حقاً وجهة نظرهم، حتى لو كنتِ لا توافقين عليها، أي إظهار الاحترام لموقفهم، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى خفض حدة الجدل بشكل كبير، مما يخلق مساحة لحوار أكثر إنتاجية.

احتضان قوة الصمت

قد يبدو هذا غير بديهي، لا سيما في منتصف الجدال حيث تتطاير الكلمات يميناً ويساراً، ولكن في بعض الأحيان، يمكن أن يكون الصمت أعلى صوتاً وأكثر فعالية من الكلمات، حيث إن الغريزة الطبيعية أثناء الجدال المحتدم هي الانتقام والدفاع والشرح.

ويمكن أن يخدم الصمت أغراضاً متعددة في أي جدال، حيث يمنحكِ الوقت للهدوء وجمع أفكارك وتجنب قول شيء قد تندمين عليه لاحقاً، كما أنه يخبر الشخص الآخر أنكِ تقومين بمعالجة كلماته بدلاً من مجرد الرد.

وفي لحظات الصمت هذه، تتغير لهجة الجدال، وقد يبدأ الشخص الآخر في التفكير في كلماته وأفعاله، وتذكري أن التوقف ليس علامة ضعف أو استسلام، بل إنه رمز للقوة والسيطرة على عواطفكِ.

  • استراتيجيات ناجحة لوقف الجدال والحفاظ على هدوئك.. اتبعيها
    استراتيجيات ناجحة لوقف الجدال والحفاظ على هدوئك.. اتبعيها

حولي تركيزكِ من الفوز إلى الفهم

عندما نكون متورطين في جدال مع الشريك، فمن السهل أن ننظر إليه كساحة معركة يكون الهدف فيها هو الخروج منتصرين، ولكن هذه العقلية لا تؤدي إلا إلى تأجيج النار وتصعيد الصراع، لذا حاولي تحويل تركيزك من محاولة «الفوز» بالحجة إلى محاولة فهم وجهة نظر الشخص الآخر.

وقد يبدو هذا بسيطاً، إلا أنه يتطلب تحولاً جذرياً في نهجنا المعتاد في التعامل مع الصراعات، وتذكري أن الفهم هنا لا يعني الموافقة أو الاستسلام، إنما يتعلق الأمر بالاعتراف بوجود أكثر من منظور واحد في أي موقف.

ويمكن أن يساعد هذا النهج على تقليل حدة الجدال، مما يجعله أقل اهتماماً بالدفاع عن منطقتكِ وأكثر اهتماماً بإيجاد أرضية مشتركة أو على الأقل تحقيق الاحترام المتبادل.

التعرف على تأثير لغة الجسد

معظمنا على دراية بالقول: «الأفعال أعلى صوتاً من الكلمات»، ومن المثير للاهتمام أن هذا ينطبق حتى أثناء المناقشات الساخنة، حيث تكشف الدراسات أن جزءاً كبيراً من اتصالاتنا يكون غير لفظي.

وبينما نحن منشغلون في اختيار كلماتنا بعناية، فإن لغة جسدنا تنقل لنا قصة أخرى تماماً، إذ من السهل أن ننسى أن وضعياتنا وتعبيرات وجهنا وإيماءاتنا وهو ما يمكن أن يؤدي إلى تصعيد الجدل السام.

وعلى سبيل المثال، قد تشير الأذرع المتقاطعة إلى موقف دفاعي، في حين تشير الوضعية المفتوحة إلى الرغبة في التواصل، كما أن الحفاظ على التواصل البصري ينقل الاحترام والانتباه، في حين أن النظر المستمر إلى هاتفكِ قد يُنظر إليه على أنه ازدراء أو عدم احترام.

ونظراً لذلك، انتبهي إلى إشاراتك غير اللفظية في المرة القادمة التي تجدين فيها نفسكِ في مناقشة محتدمة.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *