TodayPic

مجلة اخبارية

منوعات

زهرة الخليج – هؤلاء نجوم «مهرجان مالمو للسينما العربية» هذا العام


#سينما ومسلسلات

تنطلق، الأسبوع المقبل في مدينة مالمو السويدية، فعاليات الدورة الرابعة عشرة من «مهرجان مالمو للسينما العربية»، التي تقام خلال الفترة ما بين 22 و28 من شهر أبريل الحالي.

  • ما أكلة ظافر العابدين المفضلة؟
     ظافر العابدين

ويفتتح المهرجان الفيلم السوداني «وداعاً جوليا»، للمخرج محمد كردفاني، الحاصل على منحة تطوير من فعالية «أيام الصناعة»، في دورة مهرجان مالمو الماضية، وهو الفيلم الذي وصل للقائمة الطويلة في جوائز الأوسكار 2024.

  • ندى أبو فرحات
    ندى أبو فرحات

ويشهد المهرجان حضور مجموعة من نجوم السينما العرب، وعلى رأسهم: التونسي ظافر العابدين، ومواطنته سهير بن عمارة، واللبنانية ندى أبو فرحات، والمغربية نسرين الراضي، والمصريون: شيري عادل، وبشرى، وأحمد وفيق.

  • خيري بشارة
    خيري بشارة

ويكرم المهرجان المخرج المصري خيري بشارة، عن مجمل أعماله طوال مشواره الفني، كما تم اختيار بشارة، كذلك، رئيساً للجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة.

ويعود سبب اختيار بشارة إلى إخراجه، خلال مشواره الممتد منذ عام 1967، أفلاماً روائية ووثائقية حازت جوائز عدة، والتي تعد من كلاسيكيات السينما المصرية، مثل: «الطوق والإسورة»، و«يوم مر ويوم حلو»، و«آيس كريم في جليم». ويُعتبر بشارة من رواد صناعة الأفلام الرقمية العرب، وقد أخرج ثلاث مسرحيات موسيقية، وصدرت روايته الأولى «الكبرياء الصيني» عام 2023، ويعمل حالياً على تحويلها إلى فيلم سينمائي، حيث تناقش الرواية جغرافيا الصين وعاداتها، وتقاليدها، ومدى تطابقها مع واقع المجتمع المصري.

  • هؤلاء نجوم «مهرجان مالمو للسينما العربية» هذا العام
    «مهرجان مالمو للسينما العربية»

وتضم لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة في المهرجان: المخرجة الإماراتية نهلة الفهد، إلى جانب المنتجة والمخرجة الفلسطينية مي عودة، والناقد السينمائي السعودي الدكتور محمد البشير، والممثلة التونسية سهير بن عمارة، فيما تضم لجنة مسابقة الأفلام القصيرة: الممثل الفلسطيني أشرف برهوم، والصحافية المغربية ومديرة مهرجان الدار البيضاء فاطمة النوالي آزر، إضافة إلى المخرج العراقي علي كريم.

ويشارك في مسابقتي المهرجان الرسميتين، 26 فيلماً، بواقع 12 فيلماً طويلاً، و14 فيلماً قصيراً، من إنتاج 13 دولة عربية مع شراكات إنتاجية من 10 دول أجنبية.

  • هؤلاء نجوم «مهرجان مالمو للسينما العربية» هذا العام
    هؤلاء نجوم «مهرجان مالمو للسينما العربية» هذا العام

ويشارك في مسابقة الأفلام الطويلة: «المرهقون» لليمني عمرو جمال، و«وراء الجبل» للتونسي محمد بن عطية، و«إن شاء الله ولد» للأردني أمجد الرشيد، و«مندوب الليل» للسعودي علي الكلثمي، و«الأستاذ» للفلسطينية البريطانية فرح نابلسي، و«أنف وثلاث عيون» للمصري أمير رمسيس، و«ميسي بغداد» للعراقي عمر خليفة، و«كذب أبيض» للمغربية أسماء المدير، و«بنات ألفة» للتونسية كوثر بن هنية، و«تحت سماء دمشق» للسوريين هبة خالد وطلال ديركي وعلي وجيه، و«باي باي طبريا» للجزائرية الفرنسية لينا سويلم.

فيما يشارك في مسابقة الأفلام القصيرة: «عيسى» للمصري مراد مصطفى، و«براكاج» للتونسي بلال بالي، و«ترياق» للسعودي حسان سيد، و«رافقتكم السلامة» للسوري إبراهيم ملحم، و«قارئ البريد» للعراقي ذو الفقار المطيري، و«المقاتل» للإماراتية إيمان سيد، و«أنا يا بحر منك» للبنانية فيروز سرحال، و«ربيع يوم عادي» للمصرية منة إكرام، و«بتتذكّري» للبنانية الفرنسية داليا نملش، و«عقبالك يا قلبي» للمصرية شيرين مجدي دياب، و«سليق» للسعودي أفنان باويان، و«ترانزيت» للعراقي باقر الربيعي، و«البحر الأحمر يبكي» للأردني فارس الرجوب، و«صبحية» للإماراتية أمل العقروبي.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *