TodayPic

مجلة اخبارية

منوعات

زهرة الخليج – 7 طرق لتحصين منزلك ضد الحوادث الشخصية


#ديكور

جعل الوصول إلى أي مكان في منزلكِ أكثر سهولة، ليس أمراً مهماً للأفراد ذوي الإعاقة فحسب، بل يفيد أيضاً أي شخص يريد العيش في مساحة أكثر ملاءمة وراحة ولا تشكل خطراً عليه أثناء التنقل.

ومن التعديلات البسيطة إلى التجديدات الكبرى، هناك طرق مختلفة يمكنك من خلالها تحصين منزلكِ ضد الحوادث التي قد تسبب إصابات للساكنين فيه، نستعرضها في السطور التالية:

طرق لجعل مساحة منزلكِ سهلة وآمنة:

1. تثبيت القضبان والدرابزين

  • 7 طرق لتحصين منزلك ضد الحوادث الشخصية
    7 طرق لتحصين منزلك ضد الحوادث الشخصية

واحدة من أبسط الطرق وأكثرها فعالية لتسهيل الوصول إلى منزلكِ هي تركيب قضبان الإمساك والدرابزين في المناطق الرئيسية مثل الحمام والسلالم، ويمكن أن تساعد أجهزة الدعم هذه على منع السقوط وتوفير الاستقرار للذين يعانون مشاكل في الحركة، وتأكدي من تثبيتها بشكل آمن على الحائط وأنها على الارتفاع المناسب ليسهل الوصول إليها.

2. زيادة الإضاءة وتقليل الفوضى

الإضاءة الجيدة ضرورية لخلق بيئة آمنة يمكن الوصول إليها في منزلكِ. تأكدي من أن جميع المناطق مضاءة جيداً لمنع مخاطر التعثر، خاصة في الممرات والسلالم، كما يمكنك تقليل الفوضى من خلال تنظيم المساحة الخاصة بك وترتيبها لإنشاء مسارات واضحة لسهولة التنقل، خاصة للذين يستخدمون وسائل المساعدة على الحركة مثل الكراسي المتحركة أو المشايات.

3. تعديل المداخل

  • 7 طرق لتحصين منزلك ضد الحوادث الشخصية
    7 طرق لتحصين منزلك ضد الحوادث الشخصية

يمكن أن يؤدي توسيع المداخل إلى تحسين إمكانية الوصول بشكل كبير للأشخاص الذين يستخدمون أدوات مساعدة على الحركة أو الكراسي المتحركة، فكري في تركيب مفصلات أو إزالة عتبات الأبواب لإنشاء انتقالات سلسة بين الغرف، كما يمكنك استبدال مقابض الأبواب التقليدية بمقابض رافعة تكون أسهل في الاستخدام للأشخاص ذوي الحركة اليدوية المحدودة.

4. ترتيب منطقة المعيشة

منطقة المعيشة هي المكان الذي يقضي فيه معظم الناس قدراً كبيراً من وقتهم، ويمكن أن يتضمن ضمان إمكانية الوصول إلى هذه المساحة مجموعة متنوعة من التعديلات، لذا يجب ترتيب الأثاث بحيث يكون هناك ممرات واضحة وواسعة بما يكفي للكرسي المتحرك أو المشاية. لذلك عليكِ استبدال الرفوف العالية بأرفف سفلية لسهولة الوصول إليها، كما يجب تركيب مفاتيح الإضاءة والمنافذ الكهربائية على ارتفاع يسهل على الجميع الوصول إليه.

5. النظر في المنحدرات والمصاعد

  • 7 طرق لتحصين منزلك ضد الحوادث الشخصية
    7 طرق لتحصين منزلك ضد الحوادث الشخصية

إذا كان منزلك يحتوي على مستويات متعددة، فكري في إضافة منحدرات أو مصاعد لتسهيل الوصول إليه بالنسبة للذين يعانون تحديات في التنقل، كما يمكن أن يوفر تركيب المنحدرات سهولة الوصول إلى المداخل والمساحات الخارجية، في حين أن تركيب مصعد الكرسي يعزز بشكل كبير إمكانية الوصول إلى منزلك للذين يجدون صعوبة في التنقل على السلالم، وتأكدي من استشارة أحد المتخصصين لضمان التثبيت المناسب والامتثال لمعايير السلامة.

6. دمج مبادئ التصميم العالمي

يركز التصميم العالمي على إنشاء مساحات عملية وقابلة للاستخدام للأشخاص من جميع الأعمار والقدرات، لذلك عليكِ الاستثمار في دمج ميزات مثل أسطح العمل القابلة للتعديل، ومستشعرات الحركة، لزيادة إمكانية الوصول إلى منزلك، ومن خلال تبني مبادئ التصميم العالمية، يمكنكِ إنشاء بيئة أكثر شمولاً وترحيباً للجميع.

7. منطقة الحمامات

يعد الحمام منطقة أخرى في المنزل تتطلب اهتماماً شديداً عند استهداف إمكانية الوصول إليها، وعادة ما يشكل الحمام تحدياً للأشخاص الذين يعانون مشكلات في الحركة بسبب الأسطح الزلقة وأحواض الاستحمام المرتفعة. وللتخفيف من هذه المشكلات، فكري في تركيب قضبان إمساك بالقرب من المرحاض وفي منطقة الاستحمام، وإضافة الحصائر غير القابلة للانزلاق ومقعد الدش وذلك لمزيد من الأمان.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *