TodayPic

مجلة اخبارية

منوعات

زهرة الخليج – يوسف خندقجي لـ«زهرة الخليج»: أهدي فوز رواية شقيقي إلى أمي وأبناء شعبي


#ثقافة وفنون

فازت رواية «قناع بلون السماء»، للكاتب باسم خندقجي، بجائزة الدورة السابعة عشرة، من الجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2024. وكشف نبيل سليمان، رئيس لجنة التحكيم، عن اسم الرواية الفائزة بالجائزة، خلال فعالية جرى تنظيمها في أبوظبي، وتم بثُّها افتراضياً.

وبهذه المناسبة، التقت «زهرة الخليج» يوسف خندقجي، شقيق ووكيل الروائي باسم خندقجي، للحديث عن الجائزة، إذ أهدى الفوز إلى والدته وأبناء شعبه، كما وجه الشكر الكبير إلى القيّمين على الجائزة، والقراء والقارئات على دعمهم المتواصل، واعتبر أن الرواية فازت 3 مرات: الأولى عندما وصلت إلى القائمة الطويلة، ومن ثم إلى القائمة القصيرة؛ لتفوز بالجائزة الكبرى.

كما كان لـ«زهرة الخليج» لقاء مع الكاتبة ريما بالي، التي حدثتنا عن روايتها «خاتم سليمى»، مشيرة إلى أن روايتها تحمل تساؤلات فلسفية، وتتحدث عن مدينة حلب السورية، وتقاليدها، وثقافتها، كما هنأت باسم خندقجي على فوز روايته بالجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2024.

يذكر أن لجنة تحكيم الجائزة العالمية للرواية العربية كانت اختارت الرواية الفائزة من بين 133 رواية، ترشحت للجائزة في هذه الدورة؛ باعتبارها أفضل رواية نُشرت بين يوليو 2022، ويونيو 2023، وتسلمت ناشرة الرواية، رنا إدريس، صاحبة دار الآداب، الجائزة بالإنابة عن الكاتب باسم خندقجي.

ووصلت إلى القائمة القصيرة لدورة عام 2024، روايات لأحمد المرسي (مصر)، وأسامة العيَسة (فلسطين)، ورجاء عالم (السعودية)، وريما بالي (سوريا)، وعيسى ناصري (المغرب).

  • يوسف خندقجي لـ«زهرة الخليج»: أهدي فوز رواية شقيقي إلى أمي وأبناء شعبي
    ريما بالي

وجرى اختيار الرواية الفائزة من قِبَل لجنة تحكيم مكونة من خمسة أعضاء، برئاسة الكاتب السوري نبيل سليمان، وبعضوية كلٍّ من: حمور زيادة، كاتب وصحافي سوداني، وسونيا نمر كاتبة وباحثة وأكاديمية فلسطينية، وفرانتيشيك أوندراش، أكاديمي من الجمهورية التشيكية، ومحمد شعير، ناقد وصحافي مصري.

وتهدف الجائزة إلى مكافأة التميّز في الأدب العربي المعاصر، ورفع مستوى الإقبال على قراءة هذا الأدب عالمياً، من خلال ترجمة الروايات الفائزة، والتي وصلت إلى القائمة القصيرة والطويلة، إلى لغات رئيسية أخرى، ونشرها.

 

 



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *