TodayPic

مجلة اخبارية

منوعات

اعرف مخاطر إدمان الأطفال للسوشيال ميديا وإزاي تحل المشكلة



يجلس الكثير من الأطفال لوقت طويل أمام شاشات هواتف المحمول لتصفح مواقع التواصل الاجتماعى المختلفة سواء لمشاهدة مقاطع فيديو أو لكتابة منشورات أو حتى للتحدث مع أصدقائهم، الأمر الذى يعود بأضرار على الطفل والتي نستعرضها في هذا التقرير، مع طرح بعض الحلول، وفقًا لما ذكرها موقع “Parents”.


أضرار إدمان الطفل لمواقع التواصل الاجتماعي


تدنى احترام الذات


عندما يجلس الأطفال على مواقع التواصل الاجتماعي، فمن المحتمل أن يقارنوا حياتهم ومظهرهم الشخصى بأشخاص آخرين، مما يتسبب في فقدانهم لثقتهم بأنفسهم والشعور بالمزيد من البؤس، مما يؤثر على موقفهم تجاه حياتهم.


اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه


قد يتسبب تصفح الطفل لمواقع التواصل الاجتماعى لفترة طويلة من الوقت للإصابة باضطراب فرط الحركة والقلق، مما يصعب على الطفل التركيز على موضوع واحد أو التحلى بالهدوء، بين جميع عوامل التشتيت التي توفرها وسائل التواصل الاجتماعي.


افتقار المهارات الاجتماعية


تصفح الطفل مواقع التواصل الاجتماعى لفترة طويلة يتسبب في افتقاره للمهارات الاجتماعية، التي يكتسبها من خلال تفاعله مع الآخرين، مما يتسبب في جعل الطفل جاهلاً بكيفية التواصل مع الآخرين .


علاج الطفل من إدمان مواقع التواصل الاجتماعى


قواعد لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي


يجب على الوالدين وضع قواعد لتصفح مواقع التواصل الاجتماعى والتي منها تحديد ساعات تصفح هذه المواقع مع منع إضافة أصدقاء مجهولين وتحديد الصفحات التي يمكن أن يتصفحها الطفل مع تجنب الرد على رسائل الغرباء .


حوار مفتوح مع الطفل


يجب تخصيص بعض الوقت للتحدث مع الطفل في أمور الحياة مما يساعد على تقوية العلاقة بينه وبين والديه حتى يجعل الطفل يشعر بالراحة ويتحدث عما بداخله لوالديه.


الاشتراك في النوادى الرياضية


ينصح أيضاً بإشتراك الطفل في أحد النوادى الرياضية لممارسة نشاط رياضى والإندماج مع أطفال في نفس مرحلته العمرية مما يسهل من تكوين علاقة صداقة مع الآخرين، وممارسة رياضة معينة مناسبة له.

إدمان الأطفال لمواقع التواصل الإجتماعى
إدمان الأطفال لمواقع التواصل الاجتماعى


 

أطفال يحملون هواتف المحمول
أطفال يحملون هواتف المحمول


 

طفلة تتصفح مواقع التواصل الإجتماعى
طفلة تتصفح مواقع التواصل الاجتماعى



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *