TodayPic

مجلة اخبارية

منوعات

الإمارات ضيفةً على «معرض سالونيك الدولي للكتاب».. في اليونان


#ثقافة وفنون

اختارت جمهورية اليونان دولة الإمارات العربية المتحدة؛ لتكون أول ضيف شرف عربي، يحل على معرضها الشهير للكتاب، معرفة برموز الأدب الإماراتي، وأبرز المؤسسات الثقافية والأكاديمية والمعرفية، أمام زوار «معرض سالونيك الدولي للكتاب»، الذي يفدون لحضوره من مختلف أنحاء العالم، خلال الفترة بين 16 و19 مايو الحالي، بمشاركة 20 دولة من مختلف أرجاء العالم.

وتمثل إمارة الشارقة دولة الإمارات في هذا المعرض الدولي، حيث يأتي الاحتفاء بالشارقة، تقديراً لحجم مساهمتها في دعم صناعة الإنتاج المعرفي والإبداعي في المنطقة العربية، وتأثيرها في توسيع أسواق النشر العالمية بربطها المشرق مع المغرب، كما يشكل اختيار الإمارة لهذا اللقب، تقديراً لمركزيتها بين عواصم المعرفة في العالم.

  • الإمارات ضيفةً على «معرض سالونيك الدولي للكتاب».. في اليونان
    الإمارات ضيفةً على «معرض سالونيك الدولي للكتاب».. في اليونان

وتقدم الشارقة، خلال مشاركتها في المعرض، برنامج فعاليات شاملاً ومتكاملاً، تشترك فيه مختلف المؤسسات الثقافية والمعرفية والسياحية في الإمارة، حيث تُنظمُ سلسلة ورش عمل، وحفلات توقيع كتب، وجلسات نقاشية وحوارية، إضافة إلى عروض فنية وأنشطة تعرض جماليات التراث الإماراتي الأصيل وقيمه وفنونه.

ويؤكد حضور دولة الإمارات، ممثلةً بإمارة الشارقة، في فعاليات «معرض سالونيك الدولي للكتاب»، دورها كجسر يربط بين مختلف الثقافات العالمية، باعتبارها منارة للهوية الإماراتية والعربية، حيث تتجسد أهمية مثل هذه الفعاليات في تعزيز قنوات التواصل بين العاملين في صناعة النشر ومبدعي المحتوى، كما توفر المزيد من السبل لدعم الصناعات الإبداعية، وتعزز النمو المتبادل على المستوى العالمي، وهي فرصة مهمة أمام المؤسسات الثقافية الإماراتية، والعاملين في هذا المجال؛ لبناء واستحداث فرص التعاون والعمل المشترك مع نظرائهم، في اليونان وخارجها.

واحتفاءً بعلم الفلسفة الذي كان حاضراً ومؤثراً في الثقافتين العربية واليونانية، تقيم هيئة الشارقة للكتاب في جناح الشارقة بالمعرض، مشروع «فلسفات.. محاكاة بصرية»، وهو مشروع فني يستلهم أقوال أشهر الفلاسفة اليونانيين والعرب، الذين برعوا في التفكير والتدوين باللغتين العربية واليونانية، حيث تتشارك نخبة من الرسامين الإماراتيين واليونانيين للخروج بالمعاني والتعابير من حيز الكلمة الفلسفية إلى ألق الصورة المعبرة، وسحرها وقدرتها على إحداث الأثر الباقي في النفوس، ويشارك في المشروع الفنانون الإماراتيون: ناصر نصر الله، وراشد الملا، وعلياء الحمادي، وإلى جانبهم الفنانون اليونانيون: دانيلا ستامتيَاذي، وفاسيليوس غريفاس، وأنطونيوس نيكولوبولوس.

  • الإمارات ضيفةً على «معرض سالونيك الدولي للكتاب».. في اليونان
    الإمارات ضيفةً على «معرض سالونيك الدولي للكتاب».. في اليونان

ويتوزع برنامج الشارقة، في المعرض، على سلسلة جلسات نقاشية وفعاليات وعروض حية، حيث تُنظم ندوة بعنوان: «الأدب الناشئة وتحديات المستقبل»، وتستعرض جلسة ثانية العلاقات الثقافية بين العرب والإغريق، كما تقام جلسة حوارية أخرى؛ لمناقشة التحديات التي تواجه القصة القصيرة في زمن الرواية، وتجمع نخبة من أبرز الشعراء الإماراتيين والعرب، في أمسية شعرية، تنقل روح القصيدة العربية إلى جمهور المعرض، وتتوقف عند أثر الفلسفة في الأدب العربي القديم والمعاصر.

وتشهد مشاركة الشارقة عدداً من العروض التراثية والموسيقية والإبداعية، منها: ركن مخصص لرسم الحناء، وتذوق المأكولات من المطبخ الإماراتي، إضافة إلى ركن لحفلات توقيع الكتّاب، وللخط العربي، ومعارض للفنانين والمقتنيات الفنية؛ لتجسد جانباً من ملامح الهوية الثقافية العربية.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *