TodayPic

مجلة اخبارية

منوعات

أفضل وقت لتناول الفيتامينات.. بحسب الخبراء


#صحة

ليس بالأمر الخفي أن اتباع نظام غذائي متوازن، هو أفضل وسيلة لضمان حصول جسمكِ على احتياجاته اليومية من العناصر الغذائية، إلا أن جدول حياتنا المزدحم، يحتاج منا إلى القيام بما هو أكثر من مجرد تناول الطعام للحصول على الطاقة التي يحتاجها الجسم، إذ يجب أيضاً تناول الفيتامينات والفيتامينات المتعددة، وهي طريقة فعالة ومعتمدة من الخبراء؛ لتكملة نظامكِ الغذائي.

لذا، إذا كنتِ تفكرين في إدخال فيتامين إلى طعام روتينكِ اليومي، فإليكِ أفضل وقتٍ لتناولها، وما تجب معرفته عنها.

هل عليكِ تناول الفيتامينات المتعددة؟

  • أفضل وقت لتناول الفيتامينات.. بحسب الخبراء
    أفضل وقت لتناول الفيتامينات.. بحسب الخبراء

يؤكد الخبراء أن الفيتامينات المتعددة يمكن أن تكون مفيدةً لكِ في أي عمر، إذ يجب على أي شخصِ لا يأخذ احتياجاته من الفيتامينات والمعادن، من خلال الطعام العادي، أن يستشير طبيبه الخاص، ويفكر في بدء تناول الفيتامينات يومياً.

وتعتبر الفيتامينات المختلفة ضرورةً أساسية في مراحل معينة من الحياة. فعلى سبيل المثال، تحتاج النساء الحوامل إلى حمض الفوليك والحديد، بينما تحتاج النساء إلى الحديد أثناء فترة الحيض.

وغالباً، يعاني النباتيون نقص فيتامين (ب12)، وفي حال كنتِ أكبر سناً، فقد تحتاجين إلى الكالسيوم، وكذلك يحتاج الكثيرون إلى فيتامين (د).

ما الذي يجب أن تحتوي عليه الفيتامينات المتعددة؟

يجب أن تشمل جميع فيتامينات (ب) المعقدة، من أجل تعزيز العناصر الغذائية، التي يتم استنفاذها عادة؛ نتيجة أنماط حياتنا الحديثة، ونظامنا الغذائي. ومن المهم، أيضاً، وجود المعادن، مثل: الزنك، والسيلينيوم، والحديد، والكالسيوم، إلى جانب الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، مثل: (A، وD، وE)، وإضافةً إلى ذلك يمكنكِ الاستفادة من مضادات الأكسدة، مثل: الليكوبين، والأستازانتين.

ما أفضل وقت لتناول الفيتامينات؟

  • أفضل وقت لتناول الفيتامينات.. بحسب الخبراء
    أفضل وقت لتناول الفيتامينات.. بحسب الخبراء

كل فيتامين له وقتٌ خاص، يجب تناوله فيه؛ لتحقيق أقصى استفادة منها. على سبيل المثال، يجب تناول فيتامين (سي) بعد الإفطار. أما أوميغا 3، مثل زيت السمك، فيمكنكِ تناوله بعد الغداء، وقد يؤدي تناول أوميغا 3 مع الطعام إلى تحسين الامتصاص، وتقليل الآثار الجانبية غير السارة.

ومن أجل امتصاص أفضل للحديد، يجب تناوله على معدة فارغة، حيث يجب تناوله قبل ساعة واحدة على الأقل من الوجبة، أو بعد ساعتين.

وللحصول على أقصى استفادة من فيتامين (ب) المركب، احرصي على تناوله في النصف الأول من اليوم، حيث يمكن أن يسبب اليقظة لبعض الناس؛ إذا تم تناوله في وقت لاحق من اليوم.

ومن الأفضل امتصاص الكالسيوم مع الطعام، خاصة الأطعمة الغنية بفيتامين (د)، إذ يساعد على امتصاصه بشكلٍ كبير.

وكذلك، يجب تناول المغنيسيوم قبل النوم بـ15 دقيقة؛ للحصول على نوم أفضل واسترخاء.

الفيتامينات المتعددة التي يجب عليك إقرانها معًا:

  • أفضل وقت لتناول الفيتامينات.. بحسب الخبراء
    أفضل وقت لتناول الفيتامينات.. بحسب الخبراء

يعمل الحديد، وفيتامين (سي)، بشكلٍ جيد معاً، وعندما يتم تناول فيتامين (سي) مع الحديد، فإنه يعزز امتصاصه، كما يعمل الكالسيوم، والمغنيسيوم، وفيتامينا: (د، وK2)، بشكل تآزري من أجل صحة العظام.

الفيتامينات المتعددة التي تتداخل:

في حين أن كلاً من الزنك والنحاس من المعادن الأساسية، إلا أنهما يتنافسان على الامتصاص، لذا فإن تناول جرعات عالية من الزنك، يمكن أن يتداخل مع امتصاص النحاس، ما يجعل الخبراء ينصحون بتناولها في أوقات مختلفة من اليوم. فعلى سبيل المثال، الزنك في الصباح يليه النحاس، في فترة ما بعد الظهر، أو في المساء.

وكذلك، يمكن أن يتداخل الكالسيوم مع امتصاص الحديد؛ إذا تناولتهما في الوقت نفسه.

في النهاية، لا بد من التذكير بضرورة مراجعة الطبيب المختص، قبل تناول أي فيتامينات أو أدوية.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *