TodayPic

مجلة اخبارية

منوعات

نصائح للتألق في مقابلة عملك المقبلة.. اتبعيها


#تنمية ذاتية

بعد إعداد سيرتكِ الذاتية بشكلٍ احترافي، وإرسال عدد من الطلبات عبر الإنترنت، حصلتِ أخيراً على دعوةٍ لإجراء مقابلة شخصية، وطُلب منكِ الحضور؛ لإجراء محادثة وجهًا لوجه!

في البداية، سينتابك شعور غامر بالسعادة، سرعان ما يزول؛ ليحل مكانه التفكير الجاد في المقابلة نفسها، والتساؤل عن كيفية القيام بها، وما الذي يجب قوله، لا سيما إذا كانت هذه أول مقابلة تجرينها منذ سنوات، وليس لديكِ أي فكرة من أين تبدئين.

هنا، نرصد لكِ بعض الطرق، التي يمكنكِ من خلالها التحضير للمقابلة؛ حتى تتمكني من التألق حقًا.

  • نصائح للتألق في مقابلة عملك المقبلة.. اتبعيها
    نصائح للتألق في مقابلة عملك المقبلة.. اتبعيها

التأمل الذاتي:

في بعض الأحيان، قد تكون أصعب الأسئلة، هي تلك التي تتعلق بنفسكِ، مثل: اهتماماتك وقيمكِ وأهدافكِ وطرق العمل المفضلة، وبيئة العمل المثالية. لذا، خذي الوقت الكافي للتفكير في هذه العناصر، ليس لتتفوقي في المقابلة، ولكن للتأكد من أن هذه الوظيفة مناسبة لك. وتذكري أنكِ تجرين مقابلة معهم مثلما يقومون بإجراء مقابلةٍ معك؛ لذا كوني واضحةً بشأن ما تريدينه.

وفي الوقت نفسه، اعتمدي عقلية عملية، أي أنه إذا لم تحصلي على هذه الوظيفة، فستكون هناك فرص أخرى، ربما تكون أكثر ملاءمة لكِ، وستكونين أكثر وعيًا بذاتكِ، واستعداداً؛ عندما يحين ذلك الوقت.

دراسة الشركة:

حاولي معرفة ما تستطيعين عن الشركة، إذ يمكنك الحصول على الكثير من المعلومات من موقع الشركة الإلكتروني، والسير الذاتية للعاملين، من أجل فهمٍ أكبر لما يقومون به.

وبمجرد الانتهاء من البحث، فكري في الأسئلة التي ترغبين في طرحها على القائمين على المقابلة أثناء المحادثة، حيث ينبهر القائمون على التوظيف ومديرو التوظيف، دائمًا، عندما يأخذ المرشحون الوقت الكافي؛ للتعرف على المنتجات والخدمات المقدمة، والقيم، وأهم أهداف العمل.

  • نصائح للتألق في مقابلة عملك المقبلة.. اتبعيها
    نصائح للتألق في مقابلة عملك المقبلة.. اتبعيها

توقعي الأسئلة.. وقومي بصياغة إجاباتك:

تأكدي من تخصيص بضع ساعات لهذا التمرين، الذي يتضمن كتابة الأسئلة التي تعتقدين أنه سيتم طرحها عليكِ، بالإضافة إلى أفضل الإجاباتِ الممكنة، وخذي إشاراتكِ من إعلان الوظيفة، خاصة قسم التأهيل، ولن تخطئي.

وتعتمد معظم أسئلة المقابلة على السلوك، وهذا يعني أنكِ ستحتاجين إلى التفكير في مواقف سابقة، أظهرتِ فيها سلوكيات معينة، مثل: حل المشكلات، أو القدرة على التكيف.

لذا، كوني مستعدة للإجابة على الأسئلة بقدرٍ لا بأس به من التفاصيل، بما في ذلك: نوع الإجراءات التي اتخذتها، وما كنتِ تفكرين فيه وتشعرين به في ذلك الوقت، وما النتيجة، وما تعلمته. ولا تنسي أن تكتبي إجاباتك على أسئلة التحدي، مثل: لماذا تركتِ وظيفتكِ الأخيرة؟

المظهر اللائق مهم للنجاح:

هناك قول مأثور هو: «ارتدي الوظيفة التي تريدينها»، وهذا صحيح، إذ يجب أن يكون القائم بالمقابلة قادراً على تصور شكلكِ، وكيف سيكون مظهرك في الوظيفة.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *