TodayPic

مجلة اخبارية

منوعات

زهرة الخليج – اعتراف عالمي باكتشاف مرصد الختم الإماراتي نجماً متفجراً في الفضاء


#منوعات

وثق الاتحاد الفلكي الدولي الاكتشاف الاستثنائي للنجم المتفجر “سوبرنوفا”، الذي عثر عليه مرصد الختم الفلكي، التابع للمركز، والكائن في صحراء أبوظبي، ضمن عمليات الرصد التي يقوم بها.
وحصل “مرصد الختم”، بحسب رئيس مركز الفلك الدولي، المهندس خلفان بن سلطان النعيمي، على شهادة توثيق من الاتحاد الفلكي الدولي، واعتراف من الجمعية الأميركية لراصدي النجوم المتغيرة (AAVSO)، وهي جهة معتمدة دولياً، تهتم بتحديث كتالوج نجوم السماء المتغيرة.

واكتشف مدير “مرصد الختم”، المهندس محمد شوكت عودة، النجم المنفجر “سوبرنوفا” يوم 8 سبتمبر الحالي، بعد تسعة أشهر من الرصد المستمر لحركة النجوم السماوية، حيث لوحظ وجود نجم لامع جديد داخل المجرة ذات الرقم (NGC 1097)، وهي مجرة حلزونية تقع في مجموعة “الكور Fornax”، التي تبعد عن الأرض 45 مليون سنة ضوئية، حيث تبين أن النجم الجديد يلمع من القدر 14، حيث أرسل فريق عمل “مرصد الختم” الاكتشاف إلى الاتحاد الفلكي الدولي، الذي وثقه وأعطى النجم المنفجر الرمز التسلسلي “SN 2023rve”، ليقوم المرصد الفلكي الإيطالي برصد وتحليل الطيف الخاص بالنجم المنفجر، ليتبين أنه “سوبرنوفا” من النوع الثاني، ما يعني أنه نجم كبير الكتلة، حيث أتضح أنه أكبر من كتلة الشمس بثماني مرات على الأقل، وقد وصل إلى نهاية حياته، وانفجر بشكل كلي، وتحول إلى نجم نيوتروني، أو ثقب أسود.

ويقوم “مرصد الختم” بتصوير عدد كبير من المجرات، تصل أحياناً إلى 90 مجرة في اليوم الواحد، ومن ثم يتم في اليوم التالي مقارنة الصور الجديدة مع صور مرجعية قديمة، وفي حالة ظهور جرم جديد في الصورة الجديدة، يتم التأكد أولًا من أنه ليس كويكباً أو جرماً مكتشفاً سابقاً، أو مجرد تشويش ظاهر على الصورة.
ويؤكد هذا الاكتشاف وجود مراصد عربية، قادرة على إجراء أرصاد فلكية احترافية، تعمل على اكتشاف ظواهر وأجرام فلكية، تُنشر نتائجها على نطاق علمي واسع، ويمكن للعلماء والمتخصصين الاستفادة من هذه الأرصاد في إجراء المزيد من الأبحاث العلمية. ونشر “مرصد الختم”، على الصفحة الرسمية لمركز الفلك الدولي، رابط وشهادة الاكتشاف المسجلة عالمياً.
ويتخذ مركز الفلك الدولي من مدينة أبوظبي مقراً له، وهو يُعنى بالشؤون الفلكية، ويعتبر مركزاً علمياً رسمياً، برزت الحاجة له، ليكون مرجعاً علمياً للمهتمين بالعلوم الفلكية، مؤسسات وأفراداً، محلياً وعالمياً، ويضم المركز في عضويته خبراء ومتخصصين في علم الفلك بشتى مجالاته، وطبيعة أنشطة المركز الدولية تتطلب أن يكون أعضاء المركز منتشرين في العديد من دول العالم. ومن أهم أنشطة المركز: المشروع الإسلامي لرصد الأهلة، وبرنامج مراقبة سقوط الأقمار الاصطناعية، وغيرهما من الأنشطة الفلكية العامة، التي يقوم بها المركز محلياً ودولياً. وتتلخص أهداف المركز العامة في نشر الوعي الفلكيّ الصحيح بين مختلف شرائح المجتمع. والوصول بالمركز؛ ليكون مرجعاً فلكياً موثوقاً لمختلف المؤسسات والجهات ذات العلاقة، وتوثيق الصلة مع مختلف المرجعيات الفلكية المحلية والإقليمية والعالمية.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *