TodayPic

مجلة اخبارية

منوعات

تشرفني رئاسة لجنة تحكيم “مهرجان القدس السينمائي”


كشفت الفنانة السورية أمل عرفة عن اختيارها رئيسةً للجنة تحكيم سيناريوهات الأفلام القصيرة، في الدورة الثامنة لـ”مهرجان القدس السينمائي الدولي”، الذي سيقام في مدينة غزة بفلسطين، خلال الفترة ما بين 29 نوفمبر/ تشرين الثاني وحتى 6 ديسمبر/كانون الأول المقبلين.

ووصفت أمل، في حديثها مع “فوشيا”، أنها تعتبر حضورها في المهرجان “تجربة مهمة في حياتي الفنية، وشرف كبير أن أتواجد في مهرجان فني فلسطيني”.

وتضم اللجنة إلى جانب أمل، التي ستتولى رئاسة لجنة تحكيم سيناريوهات الأفلام القصيرة، المخرجة التونسية الدكتورة سنياء الشامخي، التي ستتولى بدورها رئاسة لجنة تحكيم سيناريوهات الأفلام الطويلة، فيما تضم اللجنة في عضويتها: السيناريست السعودي عباس الحايك، والمخرج الجزائري يحيى مزاحم، والناقدة المغربية مريم الفرجي، والروائي الفلسطيني عمر حمش، وستجتمع لجنة التحكيم “أون لاين” لحضور الأفلام ومناقشتها وصولاً إلى إعلان النتائج.

وتتناول سيناريوهات الأفلام المشاركة، التي يبلغ عددها 30 فيلماً من 12 دولة عربية، القضية الفلسطينية من جميع جوانبها، وأطلق المهرجان اسم الروائي الفلسطيني يحيى يخلف على جائزة السيناريو التي ستقدم لـ”أفضل سيناريو فيلم قصير”، و”أفضل سيناريو فيلم طويل”، بحسب تصريحات مؤسس ومدير “مهرجان القدس السينمائي”، الدكتور عز الدين شلّح، لموقع “فوشيا”.

وقال شلّح إن المهرجان ينظم بالشراكة مع وزارة الثقافة الفلسطينية وبالتعاون مع جمعية “رؤية شبابية”، وأضاف: “تحمل دورة المهرجان الثامنة عنوان “مبدعون رغم اللجوء”، حيث تركز الدورة على أفلام اللجوء الفلسطيني، وعلى المبدعين الذين يذكّرون العالم بالقضية الفلسطينية في مختلف أماكن تواجدهم حول العالم”.

وكشف شلّح أن إدارة المهرجان تستكمل حالياً اختيار لجان تحكيم الفئات الأخرى في المهرجان الذي سيقدم جوائز تحمل اسم “غصن الزيتون الذهبي” لـ”أفضل فيلم”، و”أفضل إخراج”، و”أفضل ممثل”، و”أفضل ممثلة”، و”أفضل تصوير”.

وبين شلّح أن المهرجان يهتم بالمبدعين الشباب وأصحاب المواهب في قطاع السينما، على الرغم من عدم وجود قاعات عرض سينمائية في فلسطين أو معاهد متخصصة لتدريس مواد السينما، حيث يشكل المهرجان فرصة أمام الشباب الموهوبين لعرض إبداعاتهم، حيث يتبنى المهرجان تقديم رؤيتهم للجمهور، ويخصص لهم جوائز قيّمة.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *