TodayPic

مجلة اخبارية

منوعات

هدية فخر النساء النادرة لحفيدتها.. أبرز قطع مزاد سوذبيز


وأوضحت دار المزادات العالمية أن معرضها لهذا الخريف يتضمن 3 مجموعات خاصة تبدو أشبه بإطلالة بانورامية على الفن الحديث والمعاصر في الشرق الأوسط، فالأعمال تعود إلى 3 فنانات من جميع أنحاء لمنطقة، اتَّسم كل منهن بطبيعة متفردة، وكانت رائدة في فنها بحيث يمكن القول إن أعمالهن استطاعت أن تشكل انعكاسًا لتاريخ الفن في المنطقة في القرن الماضي، وركزت الدار على أبرز هذه الأعمال، وهي لوحة “إشيّا” للفنانة التركية “فخر النساء” وهي لوحة نادرة لم تعرض من قبل.

إهداء “فخر النساء” لحفيدتها

القطعة الأبرز في هذا المزاد لوحة تحمل اسم “إيشيا”، ويعود تاريخها، للعام 1965، من إبداعات الفنانة التركية الرائدة فخر النساء زيد. (تتراوح القيمة التقديرية لهذا العمل من 350,000 إلى 550,000 جنيه إسترليني).

وتحمل اللوحة النادرة إهداءً عاطفيًا مكتوبًا على ظهرها، في مارس 1981، وهي عبارة عن رسالة كتبتها الفنانة إلى حفيدتها التي تحمل الاسم نفسه في العام الذي وُلدت فيه، وتقول فيها: “إلى عزيزتي وجميلتي فخر النساء، هذه اللوحة هي أول رحلة لها في عالم الجمال والكون”.

وفي خمسينيات القرن الماضي، اشترت الفنانة فيللاً لقضاء العطلات في جزيرة إيشيا الإيطالية، قبالة ساحل نابولي، وبدأت في تجربة أسلوب يمتاز بقدر أعلى من المرونة والمرح، وكانت قد لجأت إلى هناك، في العام 1958، في أعقاب المذبحة التي تعرضت لها عائلة زوجها، بعد الإطاحة بالنظام الملكي في العراق، وفي هذا العمل التجريدي الثري بالتعبيرات، تعكس الفنانة الطريقة التي يرى بها المرء من تحت الماء، في حين تضفي على اللوحة الديناميكية دفء وألوان الجزيرة التي أصبحت ملاذًا لها.

جدير بالذكر أن لوحة “إيشيا” بقيت مُلكًا للعائلة منذ أن تم رسمها، وستُعرض الآن لأول مرة في مزاد سوذبيز المنتظر.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *