TodayPic

مجلة اخبارية

منوعات

زهرة الخليج – تعليق إقامة «مهرجان القاهرة السينمائي».. حتى إشعار آخر


#ثقافة وفنون

تواصل المهرجانات الفنية العربية تعليق إقامة فعالياتها، نظراً للأوضاع غير المستقرة في المنطقة، فبعد أن أعلنت وزارة الثقافة تعليق إقامة الدورة الثانية والثلاثين من «مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية»، الذي كان مقرراً انعقاده خلال الفترة ما بين 24 أكتوبر الحالي و2 نوفمبر المقبل، وعدم تحديد موعد جديد له، انضم «مهرجان القاهرة السينمائي الدولي» إلى قائمة المهرجانات المعلقة.

وكان مقرراً انعقاد الدورة الخامسة والأربعين من «القاهرة السينمائي»، خلال الفترة ما بين 15 و24 نوفمبر المقبل، إلا أن وزيرة الثقافة المصرية، الدكتورة نيفين الكيلاني، قررت تعليق إقامة فعاليات المهرجان، وتأجيلها إلى إشعار آخر.

  • تعليق إقامة «مهرجان القاهرة السينمائي».. حتى إشعار آخر
    تعليق إقامة «مهرجان القاهرة السينمائي».. حتى إشعار آخر

وعلمت «زهرة الخليج»، من مصادرها الخاصة، أن قرار إقامة الفعاليات متوقف على التطورات التي ستحدث في المنطقة، وأن خيار عودة المهرجان في شهر ديسمبر المقبل (بشكل مبدئي) متوقف على ما ستؤول إليه الأمور الأمنية في المنطقة، وألمح المصدر إىلى أن الاعتقاد الغالب، والسائد حالياً، أن الدورة الخامسة والأربعين لن تقام هذا العام إطلاقاً.

وتأجل العديد من الفعاليات في مصر، وكان أولها «مهرجان الجونة السينمائي»، الذي قررت إدارته إرجاء إقامة فعاليات الدورة السادسة أسبوعين، وحددت له موعداً جديداً هو يوم 27 أكتوبر الحالي، بعد أن كان مقرراً له أن ينطلق يوم الثالث عشر من أكتوبر، لكن لم يعرف حتى الآن إن كان المهرجان سيقام فعلاً، أم سيؤجل مجدداً.

وكانت إدارة «مهرجان القاهرة السينمائي» قد كشفت، في وقت سابق، عن عدد من الأفلام المشاركة في دورته الـ45، كما أعلنت عن نيّتها تكريم المخرج المصري يسري نصر الله بجائزة إنجاز العمر، تكريماً لمسيرته السينمائية الطويلة.

ومن المقرر أن تشمل عروض المهرجان مجموعة متنوعة من الأفلام من جميع أنحاء العالم، بما في ذلك الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة والوثائقية، وستنافس الأفلام المشاركة بالمهرجان في مجموعة من الجوائز، منها جائزة الهرم الذهبي للفيلم الروائي الطويل الأفضل في القسم الرسمي للمسابقة الدولية، كما سيتضمن المهرجان مجموعة من الفعاليات الأخرى، منها: ندوات، وورش عمل، وعروض خاصة.

ويبلغ عدد الأفلام المشاركة في الدورة الـ45 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي 162 فيلماً، منها 81 فيلماً روائياً طويلاً، و65 فيلماً وثائقياً، و16 فيلماً قصيراً. ويهدف المهرجان إلى تعزيز الثقافة السينمائية في مصر والعالم العربي، وتوفير منصة للأفلام والفنانين من جميع أنحاء العالم.

ويُعد «مهرجان القاهرة السينمائي الدولي» أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأفريقيا، والأكثر انتظاماً، وينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والأفريقية المسجل ضمن الفئة (A) بالاتحاد الدولي للمنتجين في براسليس بفرنسا (FIAPF).



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *