TodayPic

مجلة اخبارية

منوعات

زهرة الخليج – يمكنكِ التعافي.. طرق للتعامل باحترافية مع الصدمات النفسية


#تنمية ذاتية

الصدمة النفسية تجربة مؤلمة للغاية، يمكن أن يكون لها تأثير كبير على الصحة العقلية والعاطفية للشخص، ومن المهم التعامل مع علاج الصدمات النفسية باحترافية ورعاية، لأنه يتطلب تقنيات واستراتيجيات متخصصة، لذلك عليكِ معرفة أسباب الصدمات النفسية، والطرق الفعالة في التعامل معها باحترافية، حتى تتمكني من عيش حياة هادئة.

  • التعامل باحترافية مع الصدمات النفسية
    التعامل باحترافية مع الصدمات النفسية

ما الصدمات النفسية؟

تشير الصدمة النفسية إلى الاستجابة العاطفية والنفسية لحدث أو تجربة مؤلمة أو مزعجة للغاية، وهي نوع من الضرر الذي يحدث نتيجة لحدث ساحق، يتجاوز قدرة الشخص على مواجهته، ويمكن أن تختلف الأحداث المؤلمة في طبيعتها وشدتها، بدءاً من الكوارث الطبيعية والحوادث إلى الاعتداء الجسدي أو الجنسي، أو الخسارة المفاجئة لأحد أفراد أسرته.

إن التعرض للصدمة النفسية يمكن أن يكون له تأثير عميق في الصحة العقلية والعاطفية للفرد، ويمكن أن يعطل إحساسه بالأمان والاستقرار والأداء العام، وتشمل ردود الفعل الشائعة للصدمة ذكريات الماضي والكوابيس والأفكار المتطفلة والاضطراب العاطفي الشديد، وقد يعاني الأشخاص أيضاً فرط اليقظة وصعوبة التركيز وتغيرات في أنماط النوم. علاوة على ذلك، تؤدي الصدمة إلى تطور حالات الصحة العقلية المختلفة، مثل: اضطراب ما بعد الصدمة (PTSD)، والاكتئاب، واضطرابات القلق، وقضايا تعاطي المخدرات.

طرق للتعامل مع الصدمات النفسية باحترافية:

يعد التعرف على تأثير الصدمة، وتوفير الدعم والعلاج المناسبين، أمراً ضرورياً من أجل التعافي، واستعادة السيطرة على الحياة، ومن أبرز طرق التعامل مع هذه الصدمات ما يلي:

فهم طبيعة الصدمة النفسية:

قبل الخوض في طرق التعامل مع الصدمات النفسية، من المهم أن يكون لديك فهم شامل لطبيعتها. تنجم الصدمات النفسية عن مصادر مختلفة، مثل: سوء المعاملة أو العنف أو الحوادث أو الكوارث الطبيعية، وقد تترك الأفراد يشعرون بالإرهاق والعجز والهشاشة العاطفية.

وغالباً، تؤدي إلى أعراض، مثل: الكوابيس والقلق والاكتئاب والخدر العاطفي، ويعد التعرف على هذه الأعراض وأسبابها الأساسية الخطوة الأولى للتعامل مع الصدمة بشكل فعال.

التدخلات العلاجية:

إحدى الطرق الأكثر شيوعاً وفاعلية للتعامل بشكل احترافي مع الصدمات النفسية تكون من خلال التدخلات العلاجية، إذ يستخدم المعالجون ذوو الخبرة بعلاج الصدمات أساليب قائمة على الأدلة، مثل: العلاج السلوكي المعرفي (CBT)، أو إزالة حساسية حركة العين وإعادة معالجتها (EMDR). وتساعد هذه الأساليب الأفراد على معالجة تجاربهم المؤلمة، وتحدي الأفكار والمعتقدات السلبية، وتطوير آليات تكيف أكثر صحة.

ويركز العلاج السلوكي المعرفي على تحديد أنماط التفكير والسلوكيات السلبية وتغييرها، بينما يستخدم علاج (EMDR) حركات العين، أو أشكالاً أخرى من التحفيز الثنائي لمساعدة الأفراد على إعادة معالجة الذكريات المؤلمة، وتقليل شدتها العاطفية.

  • يمكنكِ التعافي.. طرق للتعامل باحترافية مع الصدمات النفسية
    يمكنكِ التعافي

توفير بيئة آمنة وداعمة:

هناك جانب حاسم آخر للتعامل بشكل احترافي مع الصدمات النفسية، هو توفير بيئة آمنة وداعمة للأفراد لتبادل تجاربهم، وغالباً يشعر الناجون من الصدمات بالتردد أو الخوف بشأن مناقشة الصدمة التي تعرضوا لها، بسبب الخجل أو الذنب أو الخوف من الحكم.

كمحترف، من المهم بناء الثقة والعلاقة مع الأفراد، والاستماع بنشاط إلى تجاربهم، والتحقق من صحة عواطفهم، ويعد توفير مساحة غير قضائية، حيث يشعر الأشخاص بالراحة في التعبير عن أفكارهم ومشاعرهم دون خوف من التداعيات، أمراً ضرورياً لتعزيز الشفاء والتعافي.

نهج تعاوني ومتعدد التخصصات:

يتطلب التعامل مع الصدمات النفسية نهجاً تعاونياً ومتعدد التخصصات، فقد يعمل المهنيون من مختلف المجالات مثل: علماء النفس، والأطباء النفسيين، والأخصائيين الاجتماعيين، والمستشارين معاً لتوفير الرعاية الشاملة، ويضمن هذا النهج حصول الأشخاص على خطة علاجية شاملة، مصممة خصيصاً لتلبية احتياجاتهم الخاصة.

من خلال الجمع بين خبراتهم، يمكن للمتخصصين معالجة الأبعاد المختلفة للصدمة، بما في ذلك الجوانب: العاطفية والمعرفية والفسيولوجية، وتوفير علاج أكثر فاعلية، وقد تتضمن الجهود التعاونية اجتماعات منتظمة للفريق، ومشاورات الحالة، وتنسيق الرعاية لضمان اتباع نهج متماسك ومتكامل.

  • طلب المساعدة
    طلب المساعدة

الرعاية الذاتية للمحترفين:

أخيراً، من الأهمية بمكان، بالنسبة للمهنيين الذين يتعاملون مع الصدمات النفسية، أن يعطوا الأولوية لرعايتهم الذاتية، ويكون العمل مع الناجين من الصدمات مرهقاً عاطفياً، وقد يؤدي إلى الإرهاق. ويعد الانخراط في أنشطة الرعاية الذاتية، والسعي للإشراف أو الاستشارة، والحفاظ على توازن صحي بين العمل والحياة أمراً مهماً للمهنيين، للحفاظ على رفاهيتهم، وتوفير رعاية عالية الجودة للناجين من الصدمات، ويتيح الاعتناء بالنفس للمهنيين التعامل مع عملهم بالتعاطف والرحمة والشعور المتجدد بالهدف.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *