TodayPic

مجلة اخبارية

منوعات

“آفاق الفنانين الناشئين”.. تقاطعات درامية غامضة


تنطلق الفنانة مها جارالله في معرضها “الذاكرة الخام”، من ذاكرة البيوت القديمة، حيث تكشف في حوار مع “موقع فوشيا”، عن التجربة الغنية التي مرت بها بعناصرها وأبعادها.

وتشير مها في حوارها، إلى معرض “دوامة ترابية” للفنانة الإماراتية لطيفة سعيد، مقتفية أثر العلاقة ما بين تلك الأجهزة والتجارب العلمية في الغرفة المظلمة وبين الفن، قبل أن تحط الرحال في المتاهة السريالية التي أثارت مشاعر الغرابة لدى الزوار، في معرض الفنان سامو شلبي “عوالم خفية”.

مها جار الله: أحفظ ذاكرة البيوت القديمة بأعمالي

لا تنسى مها، شكر أصدقاء فن أبوظبي، وكل المشرفين على برنامج “آفاق الفنانين الناشئين”، المبادرة السنوية، التي يُقدم خلالها البرنامج ثلاثة فنانين ناشئين في دولة الإمارات العربية المتحدة، مع طرح منصة يمكن من خلالها تطوير ممارساتهم وتنفيذ مشروعاتهم الفنية الطموحة، حيث يتعين على الفنانين الذين جرى اختيارهم إتمام برنامج مدته عام واحد تم إنشاؤه بواسطة القيم الفني.

يهدف البرنامج إلى تنفيذ معرض جماعي ينطلق في معرض “فن أبوظبي” في شهر نوفمبر من كل عام، وتبقى الأعمال معروضة للجمهور لعدة أشهر بعد انتهاء المعرض، وقد تم دعم هذا البرنامج من قبل أصدقاء فن أبوظبي منذ عام 2021.

توضح مها، أن معرض “آفاق الفنانين الناشئين” تضمن ثلاث معارض، هي: معرض الفنان سامو شلبي، ومعرض الفنانة لطيفة سعيد، ومعرضها، وقالت: “في هذا المعرض أردت أن أقدم شيئاً لأهلي في أبوظبي، فأنا دائماً في أعمالي أدرس البيوت الشعبية الإماراتية في منطقة زايد للإسكان، لكن هذه المرة قررت دراسة بيوت منطقة الرويس التي بنتها “أدنوك” في الثمانينات للعاملين في مصفاة أدنوك للبترول، وأحببت من خلال هذا العمل أن أسلط الضوء على الهندسة المعمارية لهذه البيوت القديمة قبل أن تختفي، وهي بيوت خاوية حالياً”.

وأوضحت أنها تقدم هذا المعرض للجيل الجديد ليعرفوا أكثر عن تاريخهم، وعن تاريخ الهندسة المعمارية العربية.

وذكرت مها أنها استخدمت أكثر من أسلوب فني في هذا المعرض، بدءاً بالتصوير الذي وظفته في عملية التوثيق، ولجأت إلى الرسم بالألوان الزيتية لتضيف مشاعرها وتعليقها على الموضوع، إضافة إلى توظيف المجسمات التي خلقت من خلالها مقاربة للحدائق التي كانت تحتضنها هذه البيوت والمقاعد الحجرية التي تحيط بالأحواض الزرع فيها، فأرادت استحضار هذه الحالة بصورة حية في المعرض.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *