TodayPic

مجلة اخبارية

منوعات

زهرة الخليج – من يكون فاضل أديب الفائز بلقب «نوابغ العرب»؟


#تكنولوجيا

تقديراً لإسهاماته الاستثنائية في مجال الاستشعار اللاسلكي، وتوسيع نطاق تقنياته في مجالات تتيح استشعار ما وراء الجدران، والاستفادة من الموجات اللاسلكية وارتداداتها في متابعة حالات المرضى، والبحث عن الناجين تحت الأنقاض، وغيرها، نال البروفيسور اللبناني فاضل أديب لقب «نوابغ العرب» عن فئة التكنولوجيا والهندسة.

وكرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، البروفيسور اللبناني، من خلال إعلان فوزه، عبر تغريدة نشرها سموه على صفحته الرسمية عبر منصة «إكس»، قائلاً: «نعلن اليوم عن الفائز بلقب (نوابغ العرب) عن فئة الهندسة والتكنولوجيا وهو البروفيسور فاضل أديب.. الذي نشر وسجل أكثر من 80 ورقة بحثية وبراءة اختراع في مجالات الهندسة والتكنولوجيا، وساهم بتطوير ابتكارات لفائدة البشرية في مجالات حيوية، مثل: الرعاية الصحية، والاستشعار عن بُعْد، واستكشاف المحيطات».

ولفت سموه النظر إلى تمتع العالم العربي بملايين المبرمجين والمهندسين وعلماء الكمبيوتر وخبراء التكنولوجيا، القادرين على إنتاج حراك معرفي وتنموي فاعل في مجتمعاتهم واقتصاداتهم وعالمهم، وأن مبادرة «نوابغ العرب» تهدف إلى تكريم إنجازات المبدعين منهم؛ ليكونوا قدوة لأقرانهم. وقال سموه: «نوابغ العرب، بإنجازاتهم وفي مختلف مواقعهم، هم سفراء لقيم وقدرات وطموحات الأجيال العربية الشابة، الحريصة على تنمية مجتمعاتها، وتقدم البشرية».

 

ابتكار تحولي

وجاء اختيار البروفيسور اللبناني فاضل أديب، الأستاذ المشارك في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) في الولايات المتحدة الأميركية، لتطويره أجهزة رصد بحري تعمل من غير بطاريات وتكتسب الطاقة من الموجات لدى عملها في أعماق المحيطات.

وكان قد نال درجة الدكتوراه عن رسالته «الرؤية من خلال الجدران»، والتي صنفت علمياً من أبرز 50 مساهمة تحولية من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في علوم الكمبيوتر على مدار الخمسين عاماً الماضية.

  • من يكون فاضل أديب الفائز بلقب «نوابغ العرب»؟
    من يكون فاضل أديب الفائز بلقب «نوابغ العرب»؟

ووظف البروفيسور أديب تقنيات الـ WIFI، في استشعار ما وراء الجدران، من حيث رصد النبض والأجسام المتحركة والاستفادة من متابعة الموجات اللاسلكية وارتداداتها في رصد التحركات. ويمكن استخدام هذه التقنية المتقدمة في مراقبة الحالات الصحية للمرضى على مدار الساعة، وعمليات البحث والإنقاذ تحت الأنقاض وأثناء الكوارث.

وتسعى جائزة «نوابغ العرب»، التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، إلى التعريف بألمع العقول في العالم العربي والاحتفاء بها، وتكريم من كان لأعمالهم أثر إيجابي ملموس ومؤثر في المجتمع، كما تجسد الجائزة، دعم سموه للابتكار والتقدم العلمي والمعرفي والثقافي والفكري في العالم العربي.

وأصبحت «نوابغ العرب»، تُعرف لدى جمهورها العريض في العالم العربي اليوم باسم «نوبل العرب»، على تكريم المتميزين في العالم العربي وتسليط الضوء على أدوراهم الداعمة لاستئناف مساهمة المنطقة العربية في الحضارة الإنسانية، وأيضاً على تقديم دعم ملموس بمختلف أشكاله للفائزين في فئاتها الست.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *