TodayPic

مجلة اخبارية

اخبار عامة

دحلان: بريطانيا سعت لإقناع إدارة بوش بدعم السياسي الفلسطيني المثير للجدل خلال الانتفاضة الثانية – وثائق بريطانية


دحلان يتوسط أبو مازن، يمينا، وتوني بلير في أثناء زيارة رئيس الوزراء البريطاني إلى رام الله في أواخر عام 2006 ضمن جولة شرق أوسطية استهدف إحياء عملية السلام إثر توترات في غزة عقب فوز حماس بالانتخابات.

صدر الصورة، Getty Images

التعليق على الصورة،

دحلان يتوسط أبو مازن يمينا، وتوني بلير في أثناء زيارة رئيس الوزراء البريطاني إلى رام الله في أواخر عام 2006 ضمن جولة شرق أوسطية لإحياء عملية السلام بعد عملية “أمطار الصيف” التي شنتها إسرائيل على حماس في غزة في محاولة فاشلة لاستعادة الجندي الإسرائيلي الأسير جلعاد شاليط.

كشفت وثائق بريطانية عن أن بريطانيا راهنت على محمد دحلان، السياسي ورجل الأمن الفلسطيني المثير للجدل، في ذروة الانتفاضة الفلسطينية الثانية والصراع على الصلاحيات بين الزعيم ياسر عرفات رئيس السلطة الفلسطينية ورئيس وزرائه محمود عباس قبل أكثر من 20 عاما.

كما سعت بريطانيا لإقناع الولايات المتحدة بأن تضغط على إسرائيل بشأن الاستيطان وإطلاق سراح السجناء الفلسطينيين من معتقلاتها، حسب وثائق مكتب رئيس الحكومة البريطانية، رُفعت عنها السرية حديثا.

وتشير الوثائق، التي اطلعت عليها، إلى أن لندن عرضت فكرة “تفعيل دور دحلان”، في أثناء الإعداد للقاء قمة بين رئيس الوزراء البريطاني توني والرئيس الأمريكي جورج بوش في واشنطن أواسط شهر يوليو/تموز عام 2003.

وكانت عملية السلام في الشرق الأوسط هي القضية الرئيسية الثالثة على جدول مباحثات الزعيمين، بعد مشكلة العراق والمعتقلين البريطانيين في سجن غوانتانامو الأمريكي في كوبا.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *