TodayPic

مجلة اخبارية

اخبار عامة

حرب غزة: لماذا يتعثر وصول المساعدات الإنسانية إلى القطاع؟


قبل 15 دقيقة

سكان غزة يتدافعون للحصول على مايسد رمقهم من المساعدات

صدر الصورة، Getty Images

التعليق على الصورة،

سكان غزة يتدافعون للحصول على مايسد رمقهم من المساعدات

اتهمت منظمة “بيتسيلم” الإسرائيلية ( مركز المعلومات الإسرائيلي لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة) “بتسيلم”، السلطات الإسرائيلية بممارسة سياسة التجويع، بحق قطاع غزة.

وقال المركز في تقرير له الإثنين 8 كانون الثاني/يناير، إن جميع سكان غزة، وعددهم 2.2 مليون شخص “يعانون من الجوع ، كنتيجة مباشرة لسياسة إسرائيل المعلنة التي تحرمهم من الغذاء”.

وأشار تقرير”بيتسيلم” إلى أن واقع الجوع في قطاع غزّة “ليس من النتائج الجانبيّة، الناجمة عن الحرب، وإنّما هو نتيجة مباشرة لسياسة معلنة تطبّقها إسرائيل”. وأضاف أن سكان غزة يعتمدون تماما على الغذاء المجلوب من خارج القطاع “لأنّه يكاد لم تتبقّ لديهم أيّة إمكانيّة لإنتاج الغذاء بشكل مستقلّ”.

وتابع التقرير “الغالبية العظمى من الحقول الزراعيّة دُمّرت، والخروج إلى الأراضي المفتوحة خلال الحرب يعد خطيرا على أيّة حال؛ بينما المخابز والمصانع ومخازن الغذاء، إمّا قُصفت أو أغلقت، لانعدام الموادّ الأساسيّة والوقود والكهرباء؛ أما المخزون الذي كان في قطاع غزّة – في المنازل والحوانيت والمخازن – فقد نفد منذ وقت طويل. وجرّاء هذا الوضع انهارت شبكات الدّعم العائليّة والاجتماعية التي كانت تساعد السكّان في بداية الحرب”.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *