TodayPic

مجلة اخبارية

اخبار عامة

مسؤول يمني: غياب القوى الإقليمية أضعف التحالف الأميركي في البحر الأحمر | أخبار


قال عيدروس الزبيدي، نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن إن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة بهدف حماية حركة الملاحة التجارية في البحر الأحمر من الهجمات التي تشنها جماعة أنصار الله الحوثيين، ضعيف لأنه لا يشمل قوى إقليمية مثل السعودية والإمارات ومصر.

ويشن الحوثيون هجمات على السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر ردا على المجازر التي ترتكبها إسرائيل ضد الفلسطينيين في قطاع غزة، والتي دخلت شهرها الرابع.

ونقلت وكالة رويترز عن الزبيدي قوله -اليوم الثلاثاء- إن ممر باب المندب ممر حيوي وإستراتيجي يهم العالم كله والمنطقة وبالتالي فإن التدخل الإقليمي أمر ضروري.

وأوضح الزبيدي أن الاضطرابات الناجمة عن الهجمات ألحقت خسائر فادحة بالاقتصاد اليمني.

وفي سياق متصل، نقلت وكالة رويترز أيضا عن مسؤول في جماعة الحوثيين قوله -أمس الاثنين- إن الحركة ستوسع أهدافها في منطقة البحر الأحمر لتشمل السفن الأميركية، وتعهد بمواصلة الهجمات بعد الضربات الأميركية والبريطانية التي استهدفت مواقع تابعة للحوثيين في اليمن.

وكان الحوثيون قد كثفوا هجماتهم على السفن التجارية في البحر الأحمر احتجاجا على الحرب الإسرائيلية في غزة.

وأوقفت شركات شحن مختلفة عملياتها في البحر الأحمر، وحولتها بدلا من ذلك إلى طريق رأس الرجاء الصالح حول أفريقيا.

وكانت أميركا قد أعلنت تشكيل تحالف متعدد الجنسيات تشارك فيه عدة دول عبر دوريات مشتركة جنوب البحر الأحمر وخليج عدن، ضمن ما أطلق عليها عملية “حارس الازدهار” لمواجهة التهديدات التي تواجه سفن النقل البحري.

وقد تعهد الحوثيون بمواصلة الهجمات إلى أن توقف إسرائيل عدوانها على قطاع غزة، وحذروا من أنهم سيهاجمون السفن الحربية الأميركية إذا تعرضت الجماعة نفسها للاستهداف.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *