TodayPic

مجلة اخبارية

اخبار عامة

غزة: رمز الثعبان المدور أوروبوروس ما هو وما علاقته بما يجري فيها؟


المخرجة بسمة الشريف

صدر الصورة، Basma Alsharif

التعليق على الصورة،

المخرجة بسمة الشريف أثناء تصوير أحد افلامها

  • Author, صفاء الصالح
  • Role, بي بي سي
  • قبل 39 دقيقة

ما علاقة غزة بـ “أوروبوروس”، رمز الثعبان المدور الذي يعض ذيله المستخدم في الميثولوجيا والتقاليد الغنوصية والهرمسية وما ارتبط به من ممارسات سحرية غامضة؟ وما الذي يجمع ساحل غزة وخرائب بنايته المدمرة بصحراء موهافي بولاية لوس أنجلِس الأمريكية وبقايا السكان الأصليين فيها؟ أو بمدينة ماتيرا القديمة جنوبي إيطاليا، أو بقصر تاريخي في مقاطعة بروتاني في فرنسا؟

على هذه المساحة الواسعة، تمتد رحلة فيلم المخرجة بسمة الشريف “أوروبوروس”، والتي تمتد حياتها هي بدورها على أماكن متعددة، فهي أمريكية الجنسية من أصول فلسطينية غزاوية، ولدت في الكويت وعاشت متنقلة بين فرنسا والولايات المتحدة وألمانيا. هذا التنقل الذي سيترك أبلغ الأثر في تشكل هويتها وتساؤلاتها بشأنها.

وسنترك الإجابة عن هذه الأسئلة لتتكشف في ثنايا سرد هذا المقال، مع تحليلنا لعناصر هذا الفيلم البصرية والسردية، وسيرة وأفكار المخرجة وموقع غزة لديها؛ والتي اتخذت موقعا مركزيا دارت حوله معظم أفلامها، وجعلت من محاولة تقديم صورة أخرى عنها- مختلفة عن تلك التي نراها في وسائل الإعلام – مهمة أساسية لها في أفلامها أو أعمالها الفنية التي تعرضها في معارض فنية ومتاحف عالمية.

إذ عرضت أعمالها الفنية البصرية، على سبيل المثال لا الحصر، في نوماديك ديفشن في لوس أنجلِس (2021) ؛ متحف الفن الحديث: موديرن مانديز في مدينة نيويورك (2020)؛ سالت غالاتا، اسطنبول (2020)؛ بينالي لاهور 02 (2020)؛ مركز الفنون المعاصرة، غلاسكو (2019)؛ متحف الفن المعاصر، تورنتو (2019)، فضلا عن مشاركة أفلامها في مهرجانات سينمائية بارزة.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *