TodayPic

مجلة اخبارية

اخبار عامة

هل تسيطر السعودية على وسائل إعلام دولية لتفادي الانتقادات؟ – الغارديان


بايدن وبن سلمان

صدر الصورة، Reuters

التعليق على الصورة،

رغم مقتل جمال خاشقجي، فتح الغرب ذراعيه لولي العهد السعودي في الفترة الأخيرة

قبل 3 ساعة

نبدأ جولتنا في الصحف البريطانية من الغارديان التي أفردت مساحة لمقال منعت مجلة “فايس” الأمريكية الكندية نشره وكان ينطوي على انتقادات لاذعة للسعودية. وقالت جميمة ستاينفيلد، كاتبة المقال: “نشرت الغارديان الثلاثاء الماضي خبرا عن أن عددا من الصحفيين في فايس وورلد نيوز (القسم الدولي بالمجلة) اشتركوا في كتابة مقال يتناول التهديدات التي يواجهها مجتمع الميم في السعودية، سواء من أسر ذوي هذه الاتجاهات الجنسية أو من قبل السلطات السعودية”.

وأضافت أن مجلة فايس كلفت هؤلاء الصحفيين بإجراء هذا التحقيق بعد أن عقدت المجلة اتفاق شراكة مع شبكة “إم بي سي” التي تديرها الحكومة السعودية، ثم أجلت المؤسسة نشر هذا المقال لبعض الوقت في بداية الأمر حتى قررت منع نشره لأسباب تتعلق بسلامة طاقم عمل فايس ومسؤوليها في الرياض.

وذكرت ستاينفيلد أن المشكلة ليست في منع نشر مقال في صحيفة ما، “فهو أمر يتكرر في الدول السلطوية مثل الصين وروسيا، أو قد يحدث أحيانا في المملكة المتحدة إذا تضمن المقال انتقادات لفاحشي الثراء الذين يستغلون النظام القضائي البريطاني الذي يتبنى سهولة إجراءات التقاضي”.

لذلك تواصلت صحيفة الغارديان مع كاتبي المقال، الذين يفترض أنهم في دولة تتوافر فيها قيم الحرية والديمقراطية وحرية التعبير عن الرأي، وعرضت عليهم أن تفرد مساحة لما كتبوه من انتقادات عن السعودية.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *