TodayPic

مجلة اخبارية

اخبار عامة

الكرامة: حكاية آخر معركة اتحد فيها المقاتلون الفلسطينيون والجيش الأردني ضد إسرائيل


  • ليث عصام
  • بي بي سي نيوز عربي
21 مارس/ آذار 2023

آخر تحديث قبل ساعة واحدة

معركة الكرامة

صدر الصورة، royalheritage

التعليق على الصورة،

يقول جنود أردنيون شاركوا في المعركة إنهم قاتلوا أحيانًا بالسلاح الأبيض، ولم تكن بحوزتهم سوى 48 رصاصة

قبل 56 عامًا، وقعت معركة خاطفة سُميّت بـ الكرامة، استمرت لـ 15 ساعة فقط، لكنها مثّلت أولَّ نصرٍ للعرب وأولَّ هزيمةٍ فادحةٍ لـ “جيش إسرائيل الذي لا يُقهر”، كما تقول السردية العربية.

لنعد بالتاريخ قليلًا: إلى عام 1948 حين وقف العرب مدهوشين ومهزومين في “نكبتهم” مع قيام دولة إسرائيل، وصولًا إلى حزيران عام 1967 حين حققت إسرائيل انتصارًا جارفًا في حرب “الأيام الستة” أو “النكسة” التي تكبّدت فيها الجيوش العربية خسائر كارثية، انتهت باحتلال إسرائيل شبه جزيرة سيناء ومرتفعات الجولان السورية وقطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية.

في ذلك الوقت بدا أنَّ الجيش الإسرائيلي واثقًا إلى حدٍ قاده بعد 9 أشهر من نشوة حرب 67 إلى تنفيذ اجتياح عسكري في غور الأردن.

معركة الكرامة 1968

صدر الصورة، royalheritage

التعليق على الصورة،

سُميت معركة الكرامة بهذا الاسم نسبةً لمنطقة الكرامة التي كانت واحدة من مناطق الاقتتال بين الجيش الإسرائيلي من جهة والجيش الأردني والفدائيين من جهة أخرى.

لا مفرَّ من المعركة

الحقيقة أنَّ الجدل لا يزال قائمًا منذ خمسة عقود حول مشهدية “الكرامة”، ابتداءً من إرهاصاتها مرورًا بالمعركة نفسها وصولًا إلى ما ترتّب عليها، لكنَّ واحدًا من الثوابتِ، أنَّ تمركز “الفدائيين” وهو مصطلح عُرف به المقاتلون الفلسطينيون حينذاك على امتداد الضفة الشرقية لنهر الأردن وشنّهم هجماتٍ ضد الجيش الإسرائيلي المتمركز في الضفة التي احتلها أخيرًا، جعلَ من المعركة أمرًا حتميًا.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *