TodayPic

مجلة اخبارية

اخبار عامة

حقوق المرأة: نساء عربيات تركن بصمة في الحركات الوطنية


 جمعية الاتحاد النسائي العربي

صدر الصورة، جمعية الاتحاد النسائي العربي

التعليق على الصورة،

جمعية الاتحاد النسائي العربي

  • Author, الحارث الحباشنة وسوزانا قسوس
  • Role, بي بي سي نيوز عربي
  • قبل 3 ساعة

في ظل الصراعات التاريخية والتحديات السياسية التي شهدتها – ولا تزال تشهدها – المنطقة العربية، برزت شخصيات نسائية في الحركات الوطنية ولمعت أسماؤهنّ في أحداث أعادت تشكيل مجتمعات وسياسات، سواء على الصعيد المحلي أو الإقليمي.

بما أن شهر مارس/آذار معروف بـ”شهر المرأة”؛ ففي الثامن منه يوم المرأة العالمي، وفي الواحد والعشرين عيد الأم في بعض الدول العربية، نحاول هنا استحضار عدة قصص لنساء عربيات مؤثرات ورائدات، نروي رحلاتهن للسعي نحو العدالة والتحرر.

مريم بلميهوب زرداني: “متمردة على الاستعمار والظلم”

مريم بلميهوب زرداني

صدر الصورة، صحيفة الموعد

انضمت إلى جبهة التحرير الوطني الجزائرية عام 1956، وعمرها لا يتجاوز الـ17، وتطوّعت مع الجزائريين الذين ثاروا ضد المستعمر الفرنسي، ووصفتها الإذاعة الرسمية الجزائرية بأنها “استبدلت مقاعد الدراسة بجبهات القتال في صفوف جيش التحرير الوطني وأدت مهامها كممرضة على أكمل وجه” — مريم بلميهوب زرداني.

يقول مؤرخ الحركة التحررية الجزائرية، منتصر أوبترون، لبي بي سي عربي نيوز، إن عمل مريم بلميهوب زرداني تركز في الولاية التاريخية الرابعة (إحدى الولايات السبع التي استحدثها القادة الثوار الجزائريون)، ورغم أنها لم تكن أساسا ممرضة، إلا أنها استطاعت بسرعة أن تمارس التمريض، بفضل زميلاتها الموجودات على خطوط التماس “مدفوعة بحس وطني تحرري”.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *