TodayPic

مجلة اخبارية

اخبار عامة

نيورالينك: هل تستولي الآلة على ما بقي لنا من بضعة سنتيمترات في الرأس؟


شعار شركة نيورالينك مع صورة رمزية لدماغ إنسان خضع لزراعة الغرسة الدماغية

صدر الصورة، Getty Images

التعليق على الصورة، تُعدّ الغرسة الدماغية التي أطلقتها شركة نيورالينك تقنية تهدف إلى تطوير واستخدام أجهزة طبّية تُزرع في الدماغ بهدف توصيله بالحواسيب والأجهزة الأخرى بواسطة الذكاء الصناعي.

في نهاية يناير/ كانون الثاني الماضي، أعلن الملياردير إيلون ماسك أن شركته نيورالينك قد نفذت أول عملية زرع للغرسة الدماغية، والتي من المفترض أن تسمح للإنسان بالتحكم بالكمبيوتر عن طريق أفكاره وحدها.

وكانت نيورالينك قد حصلت في شهر مايو/ أيار الماضي، على الضوء الأخضر من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لتطوير غرستها (تُسمّى أيضاً واجهة الدماغ-الحاسوب) التي تُعقد عليها آمال كبيرة في مساعدة المصابين بأمراض معيّنة مثل الشلل، وفي مرحلة لاحقة المكفوفين، وعلاج الاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب.

وإن كانت غرسة نيورالينك لا تزال محصورة حالياً في دورٍ علاجي، فإن ماسك يقول إنه يهدف من خلال هذه التكنولوجيا إلى احتواء “الخطر على حضارتنا” الذي يمثله الذكاء الاصطناعي.

كما تندرج هذه الغرسة في إطار مشروع أكبر يعرف بـ”ما بعد الإنسانية” (Transhumanism) للدمج بين البشر والذكاء الاصطناعي بهدف “منع هذا الأخير من التفوق على الإنسان”، بحسب ماسك.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *