TodayPic

مجلة اخبارية

اخبار عامة

يجب على الإسرائيليين إغراق الشوارع لمنع عملية رفح – هآرتس


حفل إسرائيلي بمناسبة اليوم الوطني لذكرى المحرقة الإسرائيلية في القدس

صدر الصورة، Reuters

التعليق على الصورة، حفل إسرائيلي بمناسبة اليوم الوطني لذكرى المحرقة الإسرائيلية في القدس

قبل 3 دقيقة

نبدأ جولة الصحف لهذا اليوم من صحيفة هآرتس الإسرائيلية ومقال رأي كتبة رئيس الوزراء الأسبق أيهود أولمرت بعنوان “يجب على الإسرائيليين إغراق الشوارع لإبعاد الجيش الإسرائيلي عن رفح”.

يستهل أولمرت مقالته بالقول إنه بعد أكثر من ستة أشهر من الحرب الهجينة – في الجو، وعلى الأرض، وتحت الأرض – من الممكن أن نستنتج أن الجزء الأكبر من قوة حماس العسكرية قد فُكك. وأن معظم صواريخها ومواقع إطلاقها قد دُمرت، إذ لم تطلق أي صواريخ تقريبا من قطاع غزة منذ أكثر من أربعة أشهر، بحسب قوله.

ويضيف أن هذا ليس نتيجة لقرار تكتيكي اتخذته حماس بهدف خداع قوات الأمن الإسرائيلية ونزع سلاحها، ثم مفاجأتنا مرة أخرى بهجوم غير متوقع يمكن أن يلحق أضرارا جسيمة بالجبهة الداخلية والوحدة القتالية. بل إنه من المحتمل جدا أن حماس لم يبق لديها سوى القليل من الصواريخ أو مواقع الإطلاق، وأنها غير قادرة على تشغيل المواقع القليلة التي لديها، حيث يسيطر الجيش على معظم المناطق التي يمكن إطلاق الصواريخ منها على إسرائيل.

ويقول الكاتب إنه سيكون من الممكن ضرب السنوار والضيف في عمليات مستهدفة مستقبلية، حتى لو استغرق الأمر وقتا، وأن هذا قد لا يتناسب بالضرورة مع الجدول الزمني الشخصي لرئيس الوزراء. إذ أنه يرى أن مقتل قادة حماس يشكل فرصة لإقامة احتفال بالنصر يهدف إلى إخفاء حجم الفشل الذي يتحمل مسؤوليته ـ ويقصد بذلك كارثة السابع من أكتوبر/تشرين الأول.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *