TodayPic

مجلة اخبارية

اخبار عامة

هل تحلم الحيوانات كما يحلم البشر؟


كائن بحري

صدر الصورة، Getty Images

  • Author, كارولين ويلك
  • Role, مجلة نوابل
  • قبل 20 دقيقة

تتدلى عناكب قافزة صغيرة من خيوطها أثناء الليل داخل صندوق في مختبر. بين الحين والآخر، تلتوي أقدامها وترتعش مغازلها. وتتحرك شبكيات أعينها، التي يمكن رؤيتها من خلال هيكلها الخارجي الشفاف، إلى الأمام وإلى الخلف.

تقول الدكتورة دانيلا روسلر عالمة البيئة السلوكية بجامعة كونستانتس بألمانيا: “ما يحدث لتلك العناكب يبدو مشابها – إلى حد كبير – لما يعرف بـ نوم حركة العين السريعة”. خلال تلك المرحلة من النوم، تتحرك أعين الحيوان النائم بصورة لا يمكن التنبؤ بها.

وبالنسبة للبشر، نوم حركة العين السريعة هو أكثر مرحلة يرون خلالها أحلاما، ولا سيما أكثر الأحلام احتواء على تفصيلات تشبه الواقع. يقودونا ذلك إلى سؤال محير: إذا كانت العناكب تمر بمرحلة حركة العين السريعة أثناء نومها، فهل يعني ذلك أن ثمة أحلاما تتكشف في أدمغتها التي يبلغ حجمها حجم بذرة الخشخاش؟

أجرت روسلر وزملاؤها دراسة على العناكب ذات الشبكية الدوارة في عام 2022، حيث وضعوا كاميرات مراقبة فوق 34 عنكبوتا، ووجدوا أنها تمر بمراحل نوم تشبه مرحلة حركة العين السريعة كل 17 دقيقة تقريبا. كان سلوك حركة العين حكرا على تلك النوبات، إذ لم يحدث خلال الفترات الليلية التي كانت تتحرك فيها العناكب القافزة أو تتمطى أو تعدل من خيوطها الحريرية أو تنظف نفسها بأحد أرجلها.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *