TodayPic

مجلة اخبارية

اخبار عامة

حرب غزة: ما هي “بلدات الغلاف” التي تضررت من هجوم حماس؟


قصف

صدر الصورة، Getty Images

التعليق على الصورة،

تعرضت منطقة غلاف غزة لهجوم مباغت من قبل مقاتلي حماس

  • Author, عاطف عبد الحميد
  • Role, بي بي سي – القاهرة
  • قبل 28 دقيقة

انتهى الوجود الإٍسرائيلي في غزة منذ 2005 بعد أن انسحبت القوات الإسرائيلية من المنطقة وسحبت كافة الإسرائيليين من المنطقة، وأنشأت حينها منطقة عازلة بين القطاع والأراضي التي تسيطر عليها إسرائيل، بعد إخلاء 25 مستوطنة إسرائيلية كانت داخل القطاع.

لكن على حدود المنطقة العازلة، أبقت إسرائيل على عدد من التجمعات في المنطقة المتاخمة للمنطقة العازلة مع القطاع. وتتكون تلك التجمعات من حوالي 50 مستوطنة معروفة منذ ذلك الحين بغلاف غزة أو ما يُعرف بالعبرية “بعوتيف غزة”، وهو الاسم الذي تردد كثيرا منذ شن حركة حماس هجوما شاملا على إسرائيل السبت الماضي أسفر عن مقتل المئات بحسب وسائل الإعلام الإسرائيلية.

ونتعرف فيما يلي على “غلاف غزة” وأهم ما يتعلق به من تفاصيل منذ 2005 وحتى تعرضه للهجوم الفلسطيني الذي أطلقت عليه حماس “طوفان الأقصى” السبت الماضي.

أهمية غلاف غزة

قوات

صدر الصورة، Getty Images

التعليق على الصورة،

اتخذت القوات الإسرائيلية وضعا قتاليا تزامنا مع قصف نفذه الجيش الإسرائيلي على قطاع غزة

تكمن أهمية هذا الحزام من المستوطنات الإسرائيلية في أنه متاخم للمنطقة العازلة بيت القطاع والأراضي الإسرائيلية، مما يجعله خط الدفاع الأول لإسرائيل من جهة قطاع غزة الذي تسيطر عليه حماس، إذ يضفي الموقع الجغرافي للغلاف قدرا كبيرا من الأهمية. وكونه على الخط الفاصل بين المنطقتين، تعرضت مدن كثيرة في هذه المنطقة لضربات عنيفة نتيجة للهجوم الذي شنته حماس السبت الماضي.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *