TodayPic

مجلة اخبارية

اخبار عامة

تشاورية مطير في الكويت: ما قصة سجناء قضية “التشاورية” التي نفذ محكوموها إضرابا محدودا عن الطعام؟


قصر العدل في الكويت

صدر الصورة، Getty Images

25 سبتمبر/ أيلول 2023

لا تزال مسألة السجناء المحكومين في ما يعرف بقضية “الانتخابات الفرعية لقبيلة مطير”، في الكويت تثير جدلا واسعا في البلاد بعد إعلان المحكومين إضرابا مفتوحاً عن الطعام حتى يصدُر بحقهم عفو عام قبل أن يوقفوا الإضراب لاحقا بعد تدخل بعض الشخصيات. فما قصة هؤلاء السجناء وما هي القضية التي سجنوا بسببها؟

القصة من البداية

في عام 2020 وقبيل موعد انتخابات مجلس الأمة التي كانت مقررة في ديسمبر/كانون الأول من نفس العام أجرى بعض أبناء قبيلة مطير انتخابات فرعية لاختيار من يمثلهم في انتخابات مجلس الأمة المقبلة، ما حدا بالنيابة العامة إلى توجيه تهم إلى 21 شخصا من بينهم النائب صالح ذياب المطيري، والنائب ماجد مساعد المطيري بتنظيمهم انتخابات فرعية غير رسمية. ومن ثم قضت محكمة الاستئناف بسجن النائب السابق صالح الشلاحي ومرشحي الفرعية سنتين مع الشغل والنفاذ باستثناء النائب ماجد مساعد وذلك لعدم رفع الحصانة عنه، كما ألغت المحكمة حكما سابقا قضى بتغريم 19 متهما بمبلغ 2000 دينار لكل منهم مع تأييد حبسهم.

وفي يونيو/ حزيران 2023 أيدت محكمة التمييز حكم محكمة الاستئناف القاضي بالحبس لمدة سنتين للمتهمين بتنظيم الانتخابات.

إضراب محدود عن الطعام

و كان السجناء المحكومون بالقضية قد نفذوا مساء السبت الماضي، إضراباً مفتوحاً عن الطعام حتى يصدُر بحقهم عفو عام، أسوةً بقضية مماثلة لإحدى القبائل التي نظّمت انتخابات فرعية، وتم سَجن القائمين على تنظيمها، ثمّ أفرج عنهم بعفو خاص.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *