TodayPic

مجلة اخبارية

اخبار عامة

حرب غزة: “إذا مُنعنا من النظر في أعين التاريخ، فنحن محكوم علينا بتكراره” – الغارديان


عمليات البحث والإنقاذ

صدر الصورة، EPA

قبل 5 ساعة

واصلت الصحف البريطانية تغطية الحرب في قطاع غزة، ومن بينها صحيفة الغارديان التي نشرت مقالاً لغابي هينسليف بعنوان ” إذا مُنعنا من النظر في أعين التاريخ خلال هذه الحرب، فنحن محكوم علينا بتكراره”.

تقول هينسليف إن الفلسطينيين والإسرائيليين مرتبطون ببعضهم البعض في المعاناة، وإن السعي إلى حل هذه المشكلة، كما فعلت الأمم المتحدة، لا ينبغي أن يُنظر إليه على أنه يقدم أعذاراً لحماس.

عندما تأسست الأمم المتحدة في الأصل من رماد الحرب العالمية الثانية، كانت أول معاهدة تم تبنيها على الإطلاق، بفضل جهود يهودي-بولندي يدعى رافائيل ليمكين، والذي فقد أكثر من 40 من أفراد عائلته في المحرقة، وهي اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها. ومن رواندا إلى سريبرينيتسا، تعترف الأمم المتحدة نفسها بأنها لم ترق دائماً إلى مستوى مبادئ ليمكين. ومع ذلك، تظل مهمتها الأساسية هي التعلم من التاريخ، وليس تكراره. لكن تاريخ من بالضبط؟

هذا الأسبوع، اتهم جلعاد إردان، سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة، المنظمة بشدة بأنها أصبحت “وصمة عار على جبين الإنسانية” بعد تصريحات أمينها العام، التي رأى فيها تبريراً لما قامت به حماس، وتصريحاته التي قال فيها إن هذه الخطوات جاءت بعد “56 عاما من الاحتلال الخانق”. وبعبارة أخرى، فإن التاريخ مهم؛ وربما يكون الأمر كذلك بشكل خاص في الشرق الأوسط، حيث يتتبع البعض جذور الصراع إلى الكتاب المقدس.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *