TodayPic

مجلة اخبارية

اخبار عامة

حرب غزة: هل يمكن للصراع الحالي أن يدفع نحو عملية سلام جديدة؟ – الغارديان


اتفاقية أوسلو

صدر الصورة، Getty Images

التعليق على الصورة،

قال توني كينغ إن الود الذي كان يسود أجواء مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين اختفى بعد سنوات قليلة من اتفاقية أوسلو

قبل ساعة واحدة

نبدأ جولتنا في الصحف البريطانية من الغارديان التي نشرت مقالا لتوني كينغ، المستشار السابق لمجموعة فلسطين الاستراتيجية والمنتدى الاستراتيجي الإسرائيلي، يعرض وجهة نظره بشأن مآل “عملية السلام” في الشرق الأوسط.

وقال كينغ: “وصل الهجوم المروع الذي شنته حماس على مدنيين إسرائيليين والتصعيد الإسرائيلي المروع الذي جاء ردا عليه إلى موقف رأينا خلاله أن علينا أن نودع ’عملية السلام‘ إلى مثواها الأخير. فلا يوجد ما يسمى بعملية السلام أو حتى ما يمكن أن نطلق عليه عملية السلام المحتملة منذ سنوات طويلة، لكنني أعتقد أنه من الممكن أن عملية سلام جديدة قد تولد من رحم البؤس الحالي”.

وأشار إلى أن حالة من الود كان من الممكن أن يلاحظها الجميع، بين الفلسطينيين والإسرائيليين أثناء مفاوضات السلام في الفترة التي شهدت التوصل إلى اتفاق أوسلو، لكن ذلك الود اختفى بعد ذلك بسبب “العوار الذي ينطوي عليه الاتفاق، والتعنت الإسرائيلي والتوغل الاستيطاني في الضفة الغربية، وقيادة اليمين المتشدد للحكومة الإسرائيلية”.

وذكر أيضا أن من بين الأسباب التي أدت إلى المزيد من التباعد بين طرفي عملية السلام ما وصفه بتلك “الروايات الخيالية” التي يروج لها القادة الإسرائيليون عن “العروض السخية”، التي يقدمونها، والتي دائما ما يرفضها الفلسطينيون. وتحدث عن مساعي التطبيع التي قامت بها إسرائيل مع دول المنطقة العربية، مع تجاهل الفلسطينيين وإسقاطهم تماما من المعادلة، على اعتبار أنهم “شعب مهزوم”، والإصرار على هذا النهج رغم تحذيرات المراقبين والمحللين من أن استمرار تلك الممارسات قد يؤدي إلى “انفجار عنيف”.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *