TodayPic

مجلة اخبارية

اخبار عامة

حرب غزة: ما الذي يعنيه اتفاق هدنة بالنسبة لإسرائيل وحماس؟


22 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023

اتفاق هدنة بين إسرائيل وحماس

صدر الصورة، Getty Images

التعليق على الصورة،

اتفاق هدنة بين إسرائيل وحماس

أعلنت حركة “حماس” الفلسطينية، فجر الأربعاء 22 تشرين الثاني/نوفمبر، التوصل إلى اتفاق هدنة إنسانية لمدة أربعة أيام مع إسرائيل. وجاء ذلك في بيان صادر عن الحركة الفلسطينية بعد ساعة من إعلان الحكومة الإسرائيلية الموافقة على صفقة تبادل أسرى على مدار 4 أيام.

وقالت حماس في البيان، إنه “بعد مفاوضات صعبة ومعقدة لأيام طويلة، نعلن بعون الله تعالى وتوفيقه عن توصلنا إلى اتفاق هدنة إنسانية (وقف إطلاق نار مؤقت ) لمدة أربعة أيام، بجهود قطرية ومصرية حثيثة ومقدرة”.

وفي بيان أصدرته قطر، التي لعبت دور الوساطة الرئيسي في المفاوضات بين إسرائيل وحماس، قالت الخارجية القطرية إنه تم التوصل إلى ما أسمته “اتفاق هدنة إنسانية”. وذكر البيان: “دولة قطر تعلن نجاح جهود الوساطة المشتركة مع جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية بين اسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) والتي أسفرت عن التوصل إلى اتفاق لهدنة إنسانية سيتم الاعلان عن توقيت بدئها خلال 24 ساعة وتستمر لأربعة أيام قابلة للتمديد”.

وتابع البيان: “يشمل الاتفاق تبادل 50 من الأسرى من النساء المدنيات والأطفال في قطاع غزة في المرحلة الأولى مقابل إطلاق سراح عدد من النساء والأطفال الفلسطينيين المحتجزين في السجون الاسرائيلية على أن يتم زيادة أعداد المفرج عنهم في مراحل لاحقة من تطبيق الاتفاق”.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *