TodayPic

مجلة اخبارية

اخبار عامة

نبيل فهمي في بلا قيود. العلاقات المصرية الإسرائيلية تشهد برودا


جهازك لا يدعم تشغيل الفيديو

التعليق على الفيديو،

نبيل فهمي :دور أمريكا مؤسف ولا يتماشى مع دولة عظمى

22 ديسمبر/ كانون الأول 2023

يرى نبيل فهمي وزير الخارجية المصري السابق أنّ السبب الرئيس لموقف مصر الرافض لتهجير الفلسطينيين من غزة يعود إلى سجل إسرائيل الذي يثبت 100% أنّها لا تعيد لاجئين إلى داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة ومن ثم “فإنّ مصر ليست على استعداد للمشاركة في التهجير القسري للفلسلطينيين بل “ولن تشارك في عملية تكون جزءا من مخطط تمييع الهوية الفلسطينية” حسب تعبيره

وأعرب نبيل فهمي عن اعتقاده بانّ العلاقات المصرية الإسرائيلية ليست على حالة جيدة وأنّها تشهد برودا على حد وصفه “لأنّ الجانب الإسرائيلي لا يتعامل سلميا مع جيرانه خاصة جاره الأول وهو الشعب الفلسطيني مما يسبب توترا أمنيا ومخالفة للقانون الدولي لا تتماشى مع التوجهات المصرية”. بيد أنّ ما يراه وزير الخارجية المصري السابق برودا في علاقات البلدين لا يمنع مصر من استغلال القنوات المختلفة لحث إسرائيل على تغيير مواقفها تجاه الفلسطينيين، حسب رأيه.

ووصف نبيل فهمي الدور الأمريكي الحالي بأنّه مؤسف ولا يرقى إلى دور دولة عظمى لديها مصالح في مختلف أنحاء العالم، منتقدا حضور الرئيس الأمريكي جو بايدن مجلس حرب إسرائيلي مما يحمّله بعض ما ترتب عليه.

كيف ينظر وزير الخارجية المصري السابق لمستقبل قطاع غزة ودور التنظيمات الفلسطينية المسلحة ؟ وما قوله في حل الدولة الواحدة؟ وهل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي ديني أم سياسي؟



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *