TodayPic

مجلة اخبارية

الرياضة

نيجيريا لإنهاء مغامرة أنغولا – الراي


تأمل نيجيريا، حاملة اللقب ثلاث مرات، التأهل إلى الدور نصف النهائي من كأس أمم أفريقيا لكرة القدم في ساحل العاج، وإنهاء مغامرة أنغولا الباحثة عن التأهل للمرّة الأولى، اليوم الجمعة، في أبيدجان، فيما تقارع الكونغو الديموقراطية، بعدما حقّقت 4 تعادلات متتالية، غينيا، في ربع النهائي.

في المباراة الأولى، وبعد بداية مخيّبة بالتعادل أمام غينيا الاستوائية 1-1 وانتصارات خجولة بهدف على ساحل العاج وغينيا بيساو، قدّم لاعبو نيجيريا أداءً هجومياً قوياً خلال الفوز على الكاميرون 2-0 في ثُمن النهائي.

وبات على رجال المدرب البرتغالي جوزيه بيسيرو تكرار المستوى ذاته أمام أنغولا، إذا أرادوا بلوغ نصف النهائي للمرة الثانية في آخر 3 نسخ، علّما أنهم حلّوا في المركز الثالث في 2019.

وإلى جانب مهاجم نابولي الإيطالي، فيكتور أوسيمين، أفضل لاعب في أفريقيا 2023، يأمل بيسيرو أنّ يواصل جناح أتالانتا الإيطالي، أديمولا لوكمان تألقه بعدما أحرز هدفيّ الفوز على «الأسود غير المروضة».

وستصطدم آمال نيجيريا بمواصلة حملة الفوز باللقب الغائب منذ 2013 بأحلام أنغولا ببلوغ نصف النهائي للمرة الأولى في تاسع مشاركاتها، خلال أول لقاء بينهما في البطولة.

وفيما سجّلت نيجيريا 5 أهداف خلال النسخة الراهنة، هزّت أنغولا الشباك 9 مرات، وكانت المساهمة الأبرز من نصيب لاعب وسط الوكرة القطري، جاسينتو مووندو دالا (4)، ثاني ترتيب الهدافين وراء إميليو نسوي من غينيا الاستوائية (5)، ومهاجم الاتحاد السكندري المصري الخطير مابولولو (3).

ويعوّل المدرب البرتغالي بيدرو غونسالفيس على استمرار تألق دالا ومابولولو لهزّ شباك نيجيريا للمرّة الأولى منذ مباراتها الافتتاحية.

ويلتقي المتأهل مع الفائز من مباراة الرأس الأخضر وجنوب أفريقيا التي تقام، غداً السبت.

وفي المباراة الثانية، تصطدم جمهورية الكونغو الديموقراطية بغينيا المنتشيّة بأول فوز لها في الأدوار الإقصائية.

والكونغو هي الوحيدة في ربع النهائي لم تحقق أيّ فوز بالبطولة مكتفية بأربعة تعادلات أمام زامبيا والمغرب 1-1 وتنزانيا سلباً في دور المجموعات، قبل أن تتعادل مع مصر 1-1 وتقصيها بركلات الترجيح 8-7 من ثُمن النهائي.

ويأمل المدرب الفرنسي سيباستيان دوسابر أنّ يواصل لاعب وسط يونغ بويز السويسري، ميشاك إيليا تألقه اللافت، مع المدافع شانسيل مبيمبا (مرسيليا الفرنسي) ولاعب الوسط المُبدع يوان ويسا (برنتفورد الإنكليزي).

في المقابل، تحلم غينيا بلقب أوّل في تاريخها، علماً أن أفضل نتيجة لها هي الوصافة عام 1976 عندما أقيم الدور النهائي بنظام المجموعة.

ويأمل المدرّب كابا دياوارا أنّ يستعيد مهاجم شتوتغارت الألماني، سيرهو غيراسي «المميز» حساسية المباريات ويساهم في تحقيق حلم بلاده.

ويلعب الفائز من هذا اللقاء مع الفائز من لقاء المضيفة ساحل العاج ومالي، الذي يقام، السبت.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *