TodayPic

مجلة اخبارية

الرياضة

المسحل: هدف السعودية تنظيم نسخة استثنائية من مونديال الأندية


– بنزيمة: السعودية تتطوّر شيئاً فشيئاً ووصلت إلى المستوى العالمي

سُحبت في مدينة جدة، أمس، قرعة كأس العالم للأندية 2023، والتي تستضيفها السعودية بين 12 و22 ديسمبر المقبل، وقد تشهد مواجهة عربية بين الأهلي المصري والاتحاد السعودي في الدور الثاني، بحسب مسار القرعة.

وستجمع مباراة الدور الأول الافتتاحية نادي الاتحاد المتجدّد بصفقاته مع الفرنسيين كريم بنزيمة ونغولو كانتي، بصفته بطل السعودية الدولة المضيفة، ضد أوكلاند سيتي النيوزيلندي ممثل قارة أوقيانيا.

وبدأت القرعة بكلمة لرئيس الاتحاد السعودي للعبة ياسر المسحل رحّب خلالها بالحضور، وأكد على أن السعودية ستنظم نسخة استثنائية لبطولة كأس العالم، والمملكة ترحّب بالمشجعين من كل أنحاء العالم.

وأضاف: «هذه البطولة فرصة كبيرة لنا أن نظهر الجمال الذي تتمتع به مدينة جدة»، مضيفاً «نأمل أن نقدّم بطولة لا ينساها العالم».

وبعدها تحدث رئيس الاتحاد الدولي «فيفا»، السويسري جاني إنفانتينو، مؤكداً على استحقاق السعودية تنظيم البطولات الكبرى وأبدى ثقته في تنظيم نسخة رائعة من مونديال الأندية في جدة، وذلك بعدما بدأ حديثه قائلاً: «السلام عليكم، أهلاً وسهلاً».

وحضر بنزيمة القرعة أيضاً، حيث اعتبر أن «السعودية تتطوّر شيئاً فشيئاً، ووصلت للمستوى العالمي».

وتطرّق إلى الأندية المشاركة في مونديال الأندية، معتبراً أن «كل الأندية كبيرة واستحقت التواجد في المونديال».

ويشهد مونديال الأندية 2023، مشاركة 7 أندية هي: اتحاد جدة، بطل الدوري السعودي وممثل البلد المضيف، الأهلي بطل أفريقيا، أوراوا ريدز الياباني، بطل آسيا، أوكلاند سيتي النيوزيلندي، بطل أوقيانوسيا، كلوب ليون المكسيكي، بطل كونكاكاف، مانشستر سيتي الإنكليزي، بطل أوروبا، بالإضافة إلى الفريق الفائز بكأس «ليبرتادوريس» والذي سيُعرف هويته في 4 نوفمبر المقبل.

ويواجه الاتحاد في افتتاح البطولة يوم 12 ديسمبر أوكلاند سيتي، وفي حال فوزه سيلعب أمام الأهلي في الدور الثاني، فيما على الجانب الآخر سيلعب أوراوا ريدز أمام كلوب ليون.

وسيلتقي مانشستر سيتي في نصف النهائي مع الفائز بين أوراوا ريد وليون، فيما سيلعب بطل ليبرتادوريس أمام الأهلي أو الاتحاد أو أوكلاند سيتي.

يُشار إلى أن النهائي سيُلعب يوم 22 ديسمبر وقد يجمع «سيتي» مع الاتحاد أو الأهلي في حال تأهلهم.

وكان «فيفا» اختار مدينة جدة لتنظيم هذه النسخة في يونيو الماضي، لتصبح المملكة رابع دولة عربية تنظم مونديال الأندية بعد الإمارات وقطر والمغرب.

32 فريقاً عام 2025

صادق الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» في ديسمبر الماضي على رفع عدد الأندية المشاركة في مونديال الأندية التي انطلقت في العام 2000، إلى 32 اعتباراً من نسخة 2025 على أن تقام كل أربع سنوات، وأعلن مطلع العام الجاري آلية توزيعها، بحسب القارات.

وحصل الاتحاد الأوروبي «يويفا» على العدد الأكبر مع 12 نادياً، و4 لكل من الاتحاد الآسيوي والأفريقي وكونكاكاف، و6 لكونميبول (اتحاد أميركا الجنوبية)، مقعد للاتحاد الأوقياني، بالإضافة إلى نادٍ من البلد المضيف.

وتُقام نسخة 2025 في الولايات المتحدة، قبل عام من استضافتها أيضاً، إلى جانب كندا والمكسيك، النسخة الجديدة من كأس العالم بمشاركة 48 منتخباً.

برنامج المباريات

-الدور الأول:

(مباراة 1)

الاتحاد السعودي – أوكلاند سيتي النيوزيلندي

-الدور الثاني:

(مباراة 2)

الأهلي المصري – (الفائز من مباراة 1)

(مباراة 3)

كلوب ليون المكسيكي – أوراوا ريدز الياباني

-الدور نصف النهائي:

(مباراة 4)

الفائز من المباراة 2 – بطل كوبا ليبرتادوريس

(مباراة 5)

الفائز من مباراة 3 – مانشستر سيتي الإنكليزي

– المباراة النهائية:

(مباراة 6)

الفائز من مباراة 4 – الفائز من مباراة 5



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *