TodayPic

مجلة اخبارية

الاقتصاد

100 مليون دولار أرباح «القابضة المصرية الكويتية» في النصف الأول


– لؤي الخرافي: النتائج المتميزة تعكس قدرة المجموعة على النمو وسط تحديات الأسواق العالمية
– إستراتيجية طموحة للنمو عبر تنويع الاستثمارات والتوسع بأنشطة تضمن زيادة الدخل بالعملات الأجنبية
– 170 مليون دولار استثمارات تضخّها المجموعة خلال 2023 لتمويل توسعات الشركات التابعة
– نتطلع بتفاؤل للنصف الثاني من 2023 وإلى جني ثمار التوسعات الكبيرة التي تقوم بها «القابضة»
– ملتزمون بتنفيذ رؤية طويلة الأمد تضمن النمو المستدام للمجموعة وتعظّم عوائد مساهمينا

أعلنت الشركة القابضة المصرية الكويتية أنه وفقاً للقوائم المالية عن الفترة المالية المنتهية فى 30 يونيو 2023 والمعدة طبقاً لمعايير المحاسبة المصرية، حققت الشركة صافي ربح قدره 100 مليون دولار وإيرادات تشغيلية بلغت 365 مليون دولار، كما بلغ إجمالي أصول الشركة 2 مليار دولار، وبلغ إجمالي حقوق المساهمين 606 ملايين دولار خلال الفترة نفسها.

وتعليقاً على النتائج المالية، قال رئيس مجلس إدارة «القابضة المصرية الكويتية»، لؤي الخرافي، إن «المجموعة نجحت في تحقيق نتائج مالية جيدة خلال النصف الأول من 2023، وذلك استناداً إلى مركزها المالي القوي ومعدلات الربحية المرتفعة لشركاتها التابعة، وكذلك مهارة فريق العمل في اقتناص فرص التوسع في المجالات المختلفة، لتحقيق النمو والاستدامة في معدلات الربحية، على الرغم من التحديات التي تمر بها الأسواق العالمية».

وأضاف الخرافي: «نتطلع بتفاؤل للنصف الثاني من 2023، وإلى جني ثمار التوسعات الكبيرة التي تقوم بها الشركة القابضة، حيث أن المجموعة خططت لضخ استثمارات بقيمة 170 مليون دولار خلال 2023 لتمويل التوسعات في أعمال الشركات التابعة، وقمنا بالفعل بضخ استثمارات بلغت 100 مليون دولار خلال النصف الأول من العام وسنستكمل ضخ 70 مليوناً خلال النصف الثاني من 2023».

وأوضح أن تلك التوسعات تشمل إضافة خطوط إنتاج في شركة سبريا، وزيادة حصة المجموعة في شركة الإسكندرية للأسمدة إلى 69 في المئة، وشراء مولدات إضافية لشركة الكهرباء بسعة 20 ميجاوات، وكذلك ضخ استثمارات لحفر آبار جديدة من خلال شركة شمال سيناء التي تمتلك حقلا للغاز بمنطقة امتياز شمال سيناء البحري، بالإضافة إلى استكمال التكلفة الاستثمارية الخاصة بالخط الجديد لإنتاج الخشب المضغوط متوسط الكثافة «MDF» بشركة النيل للأخشاب، متوقعاً أن تنعكس تلك الاستثمارات بشكل إيجابي على نتائج أعمال الشركة القابضة خلال الفترة المقبلة.

وتابع الخرافي: «ملتزمون بالعمل على تنفيذ رؤية طويلة الأمد لتحقيق النمو المستدام للمجموعة، بما يحقق مصالح المساهمين والعملاء، وذلك وفقاً لإستراتيجية طموحة للنمو تعمل على تنويع الاستثمارات والتوسع في الأنشطة التي تضمن زيادة مصادر الدخل بالعملات الأجنبية»، مختتماً حديثه بالقول: «بالنيابة عن مجلس الإدارة أتقدم بجزيل الشكر إلى مساهمي الشركة على ثقتهم الغالية، وكذلك إلى الإدارة التنفيذية وموظفينا الأكفاء نظراً لالتزامهم وتفانيهم في سبيل الارتقاء بالأداء».

التابعة والزميلة

من جانبه، استعرض العضو المنتدب المهندس شريف الزيات أداء الشركات التابعة والزميلة خلال النصف الأول من 2023، والتي انعكست إيجابياً على النتائج المالية للشركة القابضة، مشيراً إلى أداء شركة سبريا مصر المملوكة بنسبة 100 في المئة للشركة القابضة والتي نجحت خلال النصف الأول من 2023 في تحقيق إيرادات تعادل ما قيمته 94 مليون دولار وصافي ربح يعادل 50 مليون دولار.

ولفت الزيات إلى أن شركة سبريا تعد صرحاً صناعياً عملاقاً يضم 14 مصنعاً على مساحة 117 ألف متر مربع، وتعمل في قطاع صناعة الكيماويات والبتروكيماويات، كما تعتبر إحدى الشركات الرائدة بالشرق الأوسط في إنتاج الفورمالديهايد ومركبات اليوريا والميلامين والغراء الجاف والسائل وراتنجات الفينول والفورميكا وحمض الكبريتيك، وتقوم بتصدير منتجاتها إلى أكثر من 53 دولة حول العالم في الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا وأوروبا وأميركا الجنوبية وأستراليا.

وعن أداء شركة الإسكندرية للأسمدة والمملوكة بنسبة 69 في المئة للشركة القابضة، أوضح أنه على الرغم من الانخفاض العالمي الذي حدث في أسعار الأسمدة، فقد نجحت الشركة خلال النصف الأول من 2023 من تحقيق مبيعات بقيمة 132 مليون دولار، حيث تمكنت خلال الفترة من زيادة مبيعات تصدير سماد اليوريا لتصل إلى 259 ألف طن وحققت صافي ربح بلغ 43 مليون دولار خلال النصف الأول من 2023.

وتعد شركة الإسكندرية للأسمدة من الشركات الرائدة في مجال صناعة الأسمدة النيتروجينية، حيث إنها الشركة الوحيدة في مصر التي تقوم بإنتاج نترات السلفات المحبب، كما أن مصنع الشركة تم إنشاؤه باستخدام أعلى التقنيات في مجال صناعة الأسمدة، وتقوم الشركة بتصدير 70 في المئة من إجمالي إنتاجها إلى الأسواق العالمية.

وفي ما يتعلق بقطاع الطاقة «Nat Energy» التابع للشركة القابضة، والذي يشمل مجموعة من الشركات الرائدة على مستوى الشرق الأوسط في مجال توزيع الغاز الطبيعي وتوليد الكهرباء وتوزيعها، فقد بلغت إجمالي إيرادات القطاع خلال النصف الأول من 2023 ما يعادل 59 مليون دولار، وحقق القطاع صافي ربح يعادل 20 مليون دولار خلال الفترة نفسها.

ومن خلال الشركات التابعة لذلك القطاع، وهي (شركة ناتجاس/ شركة الفيوم للغاز/ شركة النوبارية للغاز) تم تصميم وتشغيل أكثر من 12 ألف كيلومتر من شبكات الغاز وفقاً لأحدث التقنيات والمعايير المتعارف عليها دولياً، ومن خلال تلك الشبكات يتم توزيع أكثر من 500 مليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي يومياً الى أكثر من 2 مليون منزل و11 ألف منشأة تجارية ونحو ألف مصنع، كما تتم حالياً دراسة التوسع في نشاط تطوير توزيع الغاز في دول في الشرق الأوسط وأفريقيا، وخصوصاً الدول التي تتمتع باحتياطيات مرتفعة من الغاز الطبيعي.

وعبر الشركة الوطنية لتكنولوجيا الكهرباء التابعة لقطاع الطاقة يتم حالياً توليد 115 ميجاوات من الكهرباء من خلال محطات تمتلكها الشركة تم بناؤها باستخدام أعلى التقنيات الفنية، كما يتم توزيع 215 ميجاوات كهرباء في منطقة برج العرب وانشاص والمنطقة الصناعية بالعاشر من رمضان، حيث نجحت الشركة أخيراً في الحصول على امتياز توزيع الكهرباء بمنطقة المطوّرين الجنوبية بالمنطقة الصناعية في العاشر من رمضان بمساحة 10 ملايين متر مربع لمدة 25 عاماً، وتنوي الشركة حالياً التركيز على النمو في نشاط توزيع الكهرباء وتطمح إلى مضاعفة قدراتها المذكورة خلال الخمس سنوات المقبلة.

كما تمتلك الشركة القابضة نسبة 100 في المئة من شركة شمال سيناء للبترول، والتي تمتلك حق امتياز حقل شمال سيناء البحري، ونجحت «شمال سيناء للبترول» خلال النصف الأول من 2023 في تحقيق إيرادات بلغت 30 مليون دولار وصافي ربح بقيمة 16 مليون دولار، كما نجحت خلال الفترة نفسها في زيادة مساحة الامتياز بنسبة 50 في المئة من 300 كيلو متر مربع إلى 440 كيلومتراً مربعاً.

ويبلغ معدل إنتاج الشركة اليومي حالياً 57 مليون قدم مكعبة من الغاز، كما قامت «شمال سيناء» بالبدء في تركيب المنصات البحرية الخاصة بتنفيذ المرحلة «3 ب» لحفر مجموعة آبار جديدة باسم «اتون 1» و«2KSE» بإجمالي تكلفة استثمارية بلغت 68 مليون دولار.

818 مليون دولار توزيعات الأرباح منذ التأسيس

خلال عام 2023 قامت الشركة القابضة المصرية الكويتية بتوزيع أرباح نقدية لصالح مساهمي الشركة عن عام 2022 بقيمة 124 مليون دولار بواقع 11 سنتاً أميركياً للسهم، ليبلغ إجمالي الأرباح الموزعة لصالح المساهمين منذ تأسيس الشركة في عام 1997 وحتى 2022 ما قيمته 818 مليون دولار.

ويتم تداول أسهم الشركة بالدينار في بورصة الكويت وبالدولار وبالجنيه المصري في البورصة المصرية، فيما بلغت القيمة السوقية للشركة القابضة 1.13 مليار دولار في أغسطس 2023.

197 في المئة عائد السهم في 5 سنوات

حقق سهم «القابضة المصرية الكويتية» عائداً في بورصة الكويت وصل إلى 197 في المئة آخر 5 سنوات. ويمثل ذلك ضعف عائد الاستثمار الذي حققه المؤشر العام لبورصة الكويت خلال الفترة نفسها.

«القابضة المصرية الكويتية»… في سطور

تأسست الشركة القابضة المصرية الكويتية والمقيّدة في بورصة الكويت والبورصة المصرية في عام 1997. وعلى مدى العقود الماضية، أصبحت من أكبر الشركات الاستثمارية الرائدة والأسرع نمواً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث إن لديها محفظة متنوعة من الاستثمارات تغطي 5 قطاعات رئيسية وهي الأسمدة والبتروكيماويات واستخراج وتوزيع الغاز وتوليد الكهرباء وتوزيعها، وأيضاً التأمين وخدمات التمويل غير المصرفي. وتسعى «القابضة المصرية الكويتية» إلى الاستمرار في تحقيق معدلات مرتفعة للعائد على الاستثمار من خلال محفظة استثمارات قوية وفريق إدارة محترف.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *