TodayPic

مجلة اخبارية

منوعات

زهرة الخليج – الخطوط البيضاء في الجسم تزعجكِ؟.. اكتشفي طرق علاجها


#بشرة

الخطوط البيضاء على الجسم يمكن أن تكون سبباً للقلق، بالنسبة للكثير من الأشخاص، لاسيما النساء؛ فهذه الخطوط المعروفة، أيضاً، باسم «علامات التمدد»، حالة جلدية شائعة، تؤثر في الأشخاص من جميع الأعمار والأجناس. لذا، سنكشف، هنا، ماهية تلك الخطوط الموجودة على الجسم، وأسباب ظهورها، وخيارات العلاج المحتملة.

  • الخطوط البيضاء في الجسم تزعجكِ؟.. اكتشفي طرق علاجها
    الخطوط البيضاء في الجسم تزعجكِ؟.. اكتشفي طرق علاجها

ما الخطوط البيضاء (علامات التمدد)؟

هي خطوط تظهر على الجلد، عادة، في المناطق التي يتمدد فيها الجلد أو يتوسع بسرعة، وغالباً يكون لها مظهر أبيض أو فضي، ومن هنا جاء مصطلح «الخطوط البيضاء»، ويمكن أن تظهر علامات التمدد في أجزاء مختلفة من الجسم، بما في ذلك: البطن، والفخذان، والأرداف، والثدي، والجزء العلوي من الذراعين.

«علامات التمدد» تحدث نتيجة لتمزق «الأدمة» (الطبقة الوسطى من الجلد)، وعندما يتعرض الجلد للتمدد أو الانكماش السريع، كما هي الحال أثناء الحمل، أو زيادة الوزن أو فقدانه، أو طفرات النمو، فإن الألياف الضامة في «الأدمة» قد تنكسر أو تتمزق، ويؤدي ذلك إلى ظهور الأوعية الدموية الكامنة من خلالها، وبالتالي ظهور خطوط بيضاء على الجلد.

أسباب الخطوط البيضاء:

هناك العديد من العوامل، التي تساهم في تطور علامات التمدد، والسبب الأكثر شيوعاً هو زيادة الوزن أو فقدانه بسرعة، ما يؤدي إلى تمدد الجلد أو انكماشه فجأة.

كما يعد الحمل عاملاً مهماً آخر، حيث يتمدد الجلد لاستيعاب نمو الطفل، وتشمل الأسباب الأخرى:

· البلوغ.

· طفرات النمو، خلال فترة المراهقة.

· التغيرات الهرمونية.

· بعض الحالات الطبية.

وخلال فترة البلوغ، يخضع الجسم لتغيرات كبيرة، وقد يتمدد الجلد لاستيعاب هذه التغيرات. وتؤدي طفرات النمو، خلال فترة المراهقة، إلى ظهور الخطوط البيضاء، حيث تنمو العظام والعضلات بسرعة، فيتمدد الجلد، بالإضافة إلى أن التغيرات الهرمونية، مثل تلك التي تحدث أثناء الحمل، أو مع استخدام بعض الأدوية، تساهم في ظهور علامات التمدد.

كذلك تُضعف بعض الحالات الطبية، مثل: متلازمة كوشينغ، أو متلازمة مارفان، مرونة الجلد، وتجعله أكثر عرضة لتطور علامات التمدد، كما أن الاستخدام المطول لأدوية «الكورتيكوستيرويد» يزيد خطر ظهور علامات التمدد.

  • علاج الخطوط البيضاء في الجسم
    علاج الخطوط البيضاء في الجسم

علاج الخطوط البيضاء في الجسم:

على الرغم من أن علامات التمدد غير ضارة بشكل عام، ولا تتطلب تدخلاً طبياً، فإن العديدات يبحثن عن علاج لتقليل ظهورها، وهناك خيارات عدة متاحة لعلاج الخطوط البيضاء، وتشمل:

1. الكريمات والمستحضرات الموضعية:

تساعد الكريمات والمستحضرات المختلفة، التي تحتوي على مكونات، مثل: الرتينويدات، أو حمض الهيالورونيك، أو الكولاجين، على تحسين مظهر علامات التمدد بمرور الوقت، وترطيب البشرة، وزيادة مرونتها، وتعزيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين، ما قد يساعد على تلاشي علامات التمدد.

2. العلاج بالليزر:

هذا العلاج يحفز إنتاج الكولاجين والإيلاستين، ما يساعد على تلاشي الخطوط البيضاء. ويتم هذا الإجراء غير الجراحي من قِبَل أطباء الجلد، أو جراحي التجميل. ويستهدف الليزر المنطقة المصابة، ما يعزز نمو خلايا جلدية جديدة أكثر صحة، ويقلل ظهور علامات التمدد.

  • الخطوط البيضاء في الجسم
    الخطوط البيضاء في الجسم

3. التقشير الدقيق للجلد:

يتضمن هذا الإجراء تقشير الطبقة الخارجية من الجلد باستخدام بلورات صغيرة، ما يساعد على تعزيز نمو خلايا جلدية جديدة أكثر صحة، وتحسين ملمس ومظهر الخطوط البيضاء عن طريق إزالة الطبقة الخارجية التالفة من الجلد، والكشف عن بشرة أكثر نضارة وتوازناً.

4. التقشير الكيميائي:

يتضمن التقشير الكيميائي وضع محلول كيميائي على الجلد، ما يؤدي إلى تقشير الطبقات الخارجية، وتشجيع نمو خلايا الجلد الجديدة، ويساعد ذلك على تقليل ظهور الخطوط البيضاء، من خلال تعزيز دوران خلايا الجلد، والكشف عن بشرة أكثر نعومة وتوازناً.

نتائج مختلفة:

من المهم ملاحظة أنه على الرغم من أن خيارات العلاج هذه تساعد على تحسين مظهر الخطوط البيضاء، فإنها قد لا تزيلها تماماً، إذ تختلف النتائج اعتماداً على شدة علامات التمدد، والعوامل الفردية، مثل: نوع الجلد والاستجابة للعلاج، ومن الأفضل استشارة طبيب الأمراض الجلدية، أو أخصائي العناية بالبشرة؛ لتحديد العلاج الأنسب لحالتكِ.

 



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *