TodayPic

مجلة اخبارية

الاقتصاد

«فيتش»: الصكوك المصدرة خليجياً في 2023… ارتفعت كثيراً


قال الرئيس العالمي للتمويل الإسلامي لدى وكالة فيتش، بشار الناطور، إن حجم الصكوك المصدرة في منطقة الخليج العام الماضي ارتفع بشكل كبير.

وأضاف الناطور، في مقابلة مع «العربية Business»، أمس، أن الارتفاع جاء رغم تقلبات الأسواق، وحالة عدم اليقين الاقتصادي وارتفاع أسعار الفائدة والتضخم والأوضاع الجيوسياسية.

وأوضح أن إصدارات الصكوك في منطقة الخليج ارتفعت من نحو 45 مليار دولار في 2022 إلى أكثر من 50 مليار دولار في 2023، وذلك رغم انخفاض الإصدارات العالمية.

وأشار إلى أن «فيتش» تتوقع انخفاض أسعار الفائدة خلال السنة الحالية، لكن عوامل ارتفاع الصكوك السنة الماضية هي من خارج أسعار الفائدة والتضخم، حيث عملت الدول على تنويع مصادر التمويل، إذ أصدرت الإمارات صكوكاً بالدرهم الإماراتي، وأصدرت السعودية أيضاً، رغم ارتفاع أسعار النفط نسبياً، صكوكاً عالمية واستمرت في إصدار الصكوك المحلية شهرياً.

وحسب الناطور فإن «فيتش» تتوقع انخفاض أسعار النفط في 2024 إلى مستويات 80 دولاراً للبرميل وبلوغها 70 دولاراً في 2025، كما تتوقع الوكالة انخفاض أسعار الفائدة.

وقال الناطور إنه مع انخفاض أسعار النفط يُتوقع زيادة الإصدارات، لاسيما مع ارتفاع الوعي بإدارة الدَّين لدى حكومات الخليج وتحديد وقت الدخول والخروج من السوق.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *