TodayPic

مجلة اخبارية

الاقتصاد

«نفط الكويت» تبدأ تشغيل «الجوراسي 5»


أفادت مجلة ميد بأن شركة نفط الكويت وشركة الهندسة الصينية «جيريه» أدخلتا النفط والغاز إلى منشأة الإنتاج الجوراسي رقم 5، فيما نقلت عن مصادر مطلعة أن عملية نقل النفط والغاز جرت يوم 25 ديسمبر الماضي، لافتة إلى أن المشروع يشكّل جزءاً رئيساً من إستراتيجية «نفط الكويت» لتعزيز الإنتاج من مكامن النفط والغاز الجوراسية.

ولفتت المجلة إلى أن الكويت منحت عقد مشروع الإنتاج الجوراسي رقم 5 الرئيس البالغة قيمته 426 مليون دولار في ديسمبر 2021، وفي الشهر ذاته فازت شركة «سبيتكو» الكويتية بعقد لمشروع منشأة الإنتاج الجوراسي رقم 4 بقيمة 398 مليوناً.

وجرى إدخال النفط إلى المشروع رقم 5 بعد 6 أيام فقط من إدخاله إلى المشروع رقم 4 بتاريخ 18 ديسمبر الماضي.

وأضافت المجلة أن تطوير المنشأة رقم 4 يجري قريباً من حقل الصابرية شمال الكويت وأن مشروع المنشأة رقم 5 يقع على بعد أقل من 10 كيلومترات شرق المشروع 4.

وستعمل المنشأتان على اختبار ومعالجة التعامل مع السوائل الهيدروكربونية الرطبة والحامضة من حقول عدة للنفط والغاز، كما أن المشروعين السطحيين يجري إنشاؤهما على أساس البناء والتملك والتشغيل، وستقوم شركتا «سبيتكو» و«جيريه» بتشغيل المشروعين وصيانتهما لمدة 5 سنوات مع امتلاك شركة نفط الكويت لحق تمديد العقد.

وأوضحت «ميد» أن الطاقة الإنتاجية للمشروعين تبلغ 50 ألف برميل يومياً من الخام الحلو المعالج، أي النفط الخفيف بكثافة 40- 50 درجة، و150 مليون قدم مكعبة يومياً من الغاز الغني الحلو والجاف، ويشمل المشروعان وحدة لمعالجة المياه الناجمة عنهما ووحدة لإزالة الكبريت ومرافق متصلة بهما وأنظمة دعم.

ويتضمن زمن 780 يوماً تقويمياً المقرر للمشروع 720 يوماً لأعمال التصميم والهندسة وإدارة المشروع والتوريد والشراء والبناء والاختبار والاستكمال الميكانيكي لكل منشأة. وبموجب شروط العقد يجب أن تنتهي عمليات تشغيل وترسيخ واختبارات الأداء خلال 60 يوماً تقويمياً من اكتمال الأعمال الميكانيكية.

وبينت المجلة أن «نفط الكويت» منحت سابقاً 3 عقود لمنشآت إنتاج جوراسية، مشيرة إلى أن الكويت تعمل على استغلال المكامن النفطية الجوراسية في الشمال لتلبية احتياجاتها المتصاعدة من الغاز.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *