TodayPic

مجلة اخبارية

الاقتصاد

«بيتك» يصدر صكوكاً بمليار دولار لأجل 5 سنوات


– عبدالوهاب الرشود: تسعير الصكوك عند 105 نقاط أساس فوق سندات الخزانة الأميركية بعائد سنوي 5.011 %
– إقبال كبير يؤكد ثقة المستثمرين من مختلف أسواق المال الإقليمية والعالمية في «بيتك»
– الهدف من الإصدار تمويل عمليات البنك وزيادة قدراته التمويلية والاستثمارية
– الصكوك تحظى بأهمية خاصة لـ «بيتك» كونها من أبرز أدوات التمويل عالمياً

أعلن بيت التمويل الكويتي «بيتك»، نجاح عملية إصدار صكوك ذات أولوية غير مضمونة (Senior Unsecured) بقيمة مليار دولار، ولأجل 5 سنوات، حيث سيتم إدراجها في سوق لندن للأوراق المالية، وهذا الإصدار هو الأول تحت مظلة برنامج صكوك «بيتك» بقيمة إجمالية للبرنامج تعادل 4 مليارات دولار.

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة «بيتك» بالتكليف عبدالوهاب الرشود، إنه تم تسعير الصكوك عند 105 نقاط أساس فوق معدل سندات الخزانة الأميركية، أي بعائد سنوي يبلغ 5.011 في المئة.

وأضاف أن حجم الطلبات على الإصدار تجاوز 3 أضعاف الحجم المستهدف، حيث فاق 3.45 مليار دولار، وجاءت التغطية من قِبل مستثمرين من الشرق الأوسط وأوروبا وآسيا، معظمهم بنوك ومؤسسات مالية وصناديق استثمارية.

ولفت الرشود في تصريح صحافي، إلى أن تغطية الصكوك وحجم الإصدار المطلوب جاءت في يوم واحد، ما يؤكد ثقة المستثمرين من مختلف أسواق المال الإقليمية والعالمية في «بيتك» وإمكاناته وإستراتيجيته والموثوقية الكبيرة التي يتمتّع بها على مستوى المؤسسات المالية وأسواق المال، ويعكس مكانته المرموقة وقوته الائتمانية، وكفاءة عملياته وما يحققه من أداء مالي متميز.

وأوضح أن الهدف من إصدار الصكوك تمويل عمليات البنك وتنويع مصادر التمويل وزيادة قدرات البنك التمويلية والاستثمارية والتوسّع في دعم مشاريع البنية التحتية والقطاعات الاقتصادية المنتجة في الكويت، وكذلك دعم عملاء «بيتك» في توسعاتهم الإقليمية والدولية.

وأكد الرشود أن سوق الصكوك يحظى بأهمية خاصة بالنسبة لـ«بيتك»، كونه أحد أبرز أدوات التمويل في الأسواق العالمية، والتي تلقى إقبالاً كبيراً من المستثمرين وتعتبر من العوامل الرئيسية المساعدة للشركات على تنفيذ خططها المستقبلية للتوسّع والنمو والدخول إلى مجالات جديدة، منوهاً إلى دور أدوات التمويل الإسلامي في تعزيز أسواق المال العالمية، وهو ما يؤكده إقبال المستثمرين من مختلف أنحاء العالم على الاكتتاب بصفقات الصكوك.

وتقدّم الرشود بالشكر للمستثمرين على ثقتهم، ولمديري الإصدار ومنسّقي الاكتتاب والشركاء وأصحاب المصلحة على دورهم في إنجاح الإصدار في وقت قياسي، وتحقيق نتائج إيجابية وحجم تغطية أعلى من المطلوب بأضعاف.

«بيتك – كابيتال» المنسّق العالمي الحصري للإصدار

أوضح الرشود أن شركة «بيتك-كابيتال» للاستثمار لعبت دور المنسّق العالمي الحصري للإصدار، مبيناً أن الشركة نجحت في تعزيز دورها إقليمياً وعالمياً بترتيب إصدارات الصكوك.

وبيّن أن المديرين الرئيسيين هم: «بيتك-كابيتال»، وبنك إتش إس بي سي، وبنك دبي الإسلامي، وبنك أبوظبي الأول، وبنك بوبيان، وبنك ستاندرد تشارترد، وبنك أبوظبي التجاري، و«إس إم بي سي نيكو»، و«الراجحي المالية»، وبنك المؤسسة العربية المصرفية، والمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص، فيما شاركت شركة وفرة للاستثمار الدولي كمدير مشترك للإصدار.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *