TodayPic

مجلة اخبارية

الاقتصاد

3 شركات تشتري وثائق مناقصة… «وقود المطلاع»


نقلت مجلة ميد عن مصادر مطلعة قولها إن 3 شركات اشترت وثائق المناقصة لمشروع مستودع الوقود المخطط له في المطلاع وتقدر قيمته بـ800 مليون دولار، منوهة إلى أن شركة البترول الوطنية الكويتية أصدرت في نوفمبر 2023 دعوة لتقديم عطاءات لعقد المشروع.

وأشارت «ميد» إلى أن الشركات الثلاث بدأت عملية شراء الوثائق، فيما من المتوقع أن تتقدم المزيد من الشركات لشراء وثائق المناقصة قبل تقديم العطاءات. وقالت مصادر إن شركة لارسن آند توبرو الهندية لاتزال تدرس تقديم عطاءات لعقد المشروع.

وأفاد أحد المصادر: «لا يزال المسؤولون التنفيذيون يناقشون هذا المشروع، ويبدو أن هناك فرصة بنسبة 50 في المئة أن يقرروا شراء وثائق المناقصة والمشاركة في عملية تقديم العطاءات».

وذكرت المجلة في وقت سابق من هذا الشهر أن «البترول الوطنية» طرحت مناقصة مشروع لإنشاء مستودع وقود، مشيرة إلى أن طرح المناقصة تضمن تحديد يوم 13 فبراير 2024 موعداً نهائياً لتقديم العروض، وأن وثائق المناقصة وُضعت في متناول أيدي المقاولين في 12 نوفمبر 2023، ومن المقرر عقد اجتماع ما قبل المناقصة في 17 ديسمبر المقبل، حيث يُعرف المشروع باسم مستودع المطلاع الجديد للوقود.

ومن المتوقع أن يشمل نطاق المشروع تطوير مرافق الضخ الجديدة في مصفاتي النفط ب‍ميناء الأحمدي وميناء الشعيبة، ومد خطوط الأنابيب عبر البلاد من مصافي ميناء الأحمدي والشعيبة، وإنشاء مستودع للسوق المحلي، وتركيب أنظمة السلامة، وتركيب أنظمة مكافحة الحرائق، وبناء صهاريج التخزين.

وفي ديسمبر 2021، كشفت «ميد» أن شركة «وود غروب» ومقرها المملكة المتحدة، قد أكملت التصميم الهندسي الأولي للمشروع الذي طال انتظاره لتطوير مستودع تسويق للمنتجات البترولية في الجهراء.

تجدر الإشارة إلى أن المشروع تأخر منذ الانتهاء من دراسات الجدوى في 2013، وتم الانتهاء في الأصل من أعمال التصميم الهندسة الأولية في 2015 قبل أن تقرر «البترول الوطنية» أن التصميم الأصلي بحاجة إلى المراجعة.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *