TodayPic

مجلة اخبارية

الاقتصاد

أحمد الأمير: «الخليج» يسرّع أجندة الاستدامة الوطنية ضمن «رؤية 2035»


– البنك موّل مشروعات مستدامة عدة بالكويت
– نرسّخ النهج المستدام داخل المجتمع بمبادرات مختارة إستراتيجياً
– إستراتيجية 2024/2030 إطارنا الأساسي للاستدامة في المرحلة المقبلة
– أطلقنا مبادرة طموحة لتغيير ثقافة الاعتماد على الأكياس القابلة لإعادة الاستخدام
– افتتحنا أول فرع صديق للبيئة كلياً وجارٍ تطوير فروعنا والمبنى الرئيسي لتصبح أكثر استدامة

يشارك بنك الخليج في المعرض الدولي للبستنة «إكسبو الدوحة 2023»، الذي يقام في العاصمة القطرية، تحت شعار«صحراء خضراء.. بيئة أفضل»، ويختتم فعالياته في 28 مارس المقبل، حيث تأتي المشاركة ضمن جهود البنك المتواصلة في ترسيخ مبادئ الاستدامة البيئية.

وقدّم نائب المدير العام للاتصالات المؤسسية في«الخليج»، أحمد الأمير، خلال مؤتمر نظمه جناح دولة الكويت أمس تحت عنوان«دور القطاع الخاص نحو الاستدامة»، محاضرة بعنوان«الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات وتقدّم الاستدامة»، تمحورت حول مجموعة من المعايير والمقوّمات، التي تساعد على بناء القدرات وفهم إستراتيجية إدارة الحوكمة.

وقال الأمير: «يعمل (الخليج) عن كثب على دعم وتسريع أجندة الاستدامة الوطنية ضمن رؤية الكويت 2035، عبر مبادرات مختارة إستراتيجياً، تساهم بفاعلية في ترسيخ النهج المستدام داخل المجتمع، من خلال تبني ممارسات مسؤولة ذات نهج استباقي، إلى جانب تقديم الخدمات المالية والمصرفية المتميزة، وتوفير الحلول الرقمية المبتكرة لعملائه».

تمويل المشروعات

وأشار إلى الدور البارز الذي يلعبه «الخليج» في تمويل المشروعات التنموية المستدامة، باعتباره أحد البنوك الرائدة في الكويت والمنطقة، حيث شارك البنك في تمويل حزمة كبيرة من المشروعات التنموية المستدامة منها مشروعا الشقايا للطاقات المتجددة، والوقود البيئي.

على صعيد متصل، نوه الأمير إلى أن جهود البنك في ترسيخ مبادئ الاستدامة داخل البنك وخارجه، تُوّجت بإصداره التقرير السنوي الثالث للاستدامة، والذي تضمن إنجازات لافتة في المجالات البيئية والاجتماعية والحوكمة، كما أطلق البنك إستراتيجيته 2024/2030 الخاصة بالـ«ESG»، والتي تمثل الإطار الأساسي لعمله بشأن الاستدامة خلال المرحلة المقبلة، كما شكّل لجنة للاستدامة على أعلى مستوى في البنك برئاسة أحد أعضاء مجلس الإدارة للإشراف على تنفيذ برامج الاستدامة، فضلاً عن إعداد تدريب عالي المستوى للقيادات العليا في البنك لتصبح الاستدامة محوراً رئيسياً في جميع عمليات وخدمات البنك.

مبادرة نوعية

ولفت الأمير إلى أن البنك أطلق بالتعاون مع 5 من كبرى الجمعيات التعاونية والهيئة العامة للبيئة، مبادرة نوعية للاستدامة البيئية تستهدف تغيير ثقافة المجتمع نحو الاعتماد على الأكياس القابلة لإعادة الاستخدام، وتقليص الاعتماد على الأكياس البلاستيكية، وذلك تطبيقاً للهدف رقم 17 من أهداف التنمية المستدامة الذي ينص على تعزيز وسائل التنفيذ من خلال الشراكة بين جميع قطاعات الدولة.

وذكر أن «الخليج» يواصل مشاركته في مبادرة شهر البيئة السنوية التي ينظمها المركز العلمي، والتي شملت الاحتفال باليوم العالمي لإعادة التدوير، واليوم العالمي للمياه، واليوم العالمي للحيوانات المائية، ويوم الصحة العالمي.

من جهة أخرى، أشار الأمير إلى تطبيق العديد من المبادرات داخل البنك، الأمر الذي ساهم في خفض انبعاثات الغازات المتسببة للاحتباس الحراري، وتقليص استهلاك الورق، وتنظيف البيئة، وتقليل النفايات والاعتماد على الاضاءة.

تطوير الفروع

وأفاد بأن البنك وفي إطار خطة طموحة لتطوير شبكة فروعه لتكون صديقة للبيئة والاعتماد بشكل أكبر على الطاقة المتجددة، قام بتجديد عدد من الفروع، وكذلك المقر الرئيسي للبنك والذي يعد تحفة معمارية في قلب العاصمة، فضلاً عن افتتاح أول فرع صديق للبيئة كلياً في منطقة صباح الأحمد.

ونوه الأمير إلى أن البنك واصل جهوده في إعادة تدوير المخلفات الإلكترونية بالتعاون مع شركة متخصصة في إعادة التدوير، حيث تمكّن من التخلص بأمان من نحو 22.3 طن من النفايات الإلكترونية خلال العامين السابقين.

واختتم الأمير بالقول:«نحرص في (الخليج) على تطبيق أعلى معايير الاستدامة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، لضمان أن عملياتنا ومبادراتنا واستثماراتنا تتماشى مع النموذج الأمثل للاستدامة، في الوقت الحالي ومستقبلاً».

رؤية «الخليج»

وتتمثل رؤية «الخليج» في أن يكون البنك الرائد في الكويت، من خلال مشاركة موظفيه في العمل خلال بيئة شاملة ومتنوعة لتقديم خدمة عملاء مميزة، مع الحرص على خدمة المجتمع بشكل مستدام. وبفضل الشبكة الواسعة من الفروع والخدمات الرقمية المبتكرة التي يملكها، يمنح البنك عملاءه حق اختيار كيفية ومكان إتمام معاملاتهم المصرفية، مع ضمان الاستمتاع بتجربة مصرفية سهلة وسريعة.

وفي إطار دعمه لرؤية الكويت 2035 «كويت جديدة»، وحرصه على التعاون مع مختلف الأطراف لتحقيقها، يلتزم «الخليج» بالعمل على إحداث تطورات قوية في مجال الاستدامة، على جميع المستويات البيئية والاجتماعية والحوكمة، من خلال مبادرات الاستدامة المتنوعة، والمختارة بشكل إستراتيجي داخل البنك وخارجه.

80 دولة مشاركة

يشارك في المعرض الدولي للبستنة «إكسبو الدوحة 2023»، الذي يقام في العاصمة القطرية، 80 دولة إلى جانب الكثير من الهيئات والمنظمات غير الحكومية والخبراء الدوليين، بالإضافة إلى شركات من القطاع الخاص والجامعات والمختبرات، في ظل توقعات بوصول إجمالي عدد زوار المعرض إلى 3 ملايين زائر. ويتضمن المؤتمر فعاليات كبرى وورش عمل لابتكار حلول على الصعيد العالمي لمشاكل التصحر والتغير المناخي وتحديات الاستدامة وتكريس استخدام التقنيات الحديثة لاستدامة الموارد.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *