TodayPic

مجلة اخبارية

الرياضة

قطر تواعد إيران في نصف نهائي كأس آسيا


ضربت قطر، حاملة اللقب، موعداً مع إيران في الدور نصف النهائي من كأس آسيا في كرة القدم المقامة في قطر، بفوزها على أوزبكستان بركلات الترجيح 3-2 بعد تعادلهما 1-1 في الوقتين الأصلي والإضافي في ختام الدور ربع النهائي على استاد «البيت» في مدينة الخور، أمس السبت.

سجّل لقطر أوتكير يوسوبوف (خطأ في مرمى فريقه 27)، وأدركت أوزبكستان التعادل عبر إيديلجون خامروبيكوف (59).

ولم تتبدل النتيجة في الشوطين الإضافيين، فلجأ المنتخبان الى ركلات الترجيح التي ابتسمت لـ «العنابي»، حيث تألق الحارس مشعل برشم وتصدى لثلاث ركلات ترجيح.

وكانت إيران انتفضت في الشوط الثاني وفكّت عقدة اليابان، حاملة اللقب أربع مرات قياسية، عندما فازت عليها 2-1 بركلة جزاء في الوقت القاتل على استاد المدينة التعليمية في الدوحة.

ودانت الأفضلية في الشوط الأول لليابان التي سجّل لها هيديماسا موريتا (28)، لكن في الثاني قلبت إيران الطاولة مسيطرة على المباراة، فسجّلت مرتين عبر محمد محبّي (55) وعلي رضا جهانبخش (90+6 من ركلة جزاء).

وضرب «تيم ملّي»، المتوّج باللقب ثلاث مرات بين 1968 و1976، موعداً الأربعاء المقبل مع قطر.

ووضعت إيران حداً لتفوّق اليابان عليها في البطولة القارية، إذ حققت فوزها الأوّل بعد خسارتين وتعادلين، كما هزّت شباكها للمرّة الأولى وثأرت لخسارتها أمامها 0-3 في نصف نهائي نسخة 2019 الأخيرة في الإمارات.

وفازت إيران بكلّ مبارياتها في الدور الأول على فلسطين 4-1، هونغ كونغ 1-0 والإمارات 2-1. وفي ثمن النهائي، احتاجت إلى ركلات الترجيح لتخطي سورية 5-3 (1-1).

تفوّقت اليابان في الشوط الأول، وافتتحت التسجيل عندما وصلت الكرة إلى موريتا على مشارف المنطقة، فراوغ لاعب وسط سبورتينغ البرتغالي الدفاع وانفرد مسدداً كرة ارتدت من الحارس علي رضا بيرانوند إلى الشباك (28).

وهذه المرة الأولى يتلقى المنتخب الإيراني هدف السبق في هذه البطولة.

وبدا الياباني واثقاً من تقدّمه مطلع الثاني، فأهدر أياسي أويدا، صاحب أربعة أهداف في البطولة، وتاكيفوسا كوبو (51 و53)، بيد ان الردّ الإيراني جاء صاعقاً.

لعب أزمون، أحد أبرز نجوم المباراة، كرة ذكية في ظهر الدفاع وصلت إلى محمد محبّي، سددها منفرداً زاحفة إلى يمن الحارس المتقدّم، معادلاً الأرقام (55).

وحفل الوقت البدل عن ضائع بسيناريو جنوني.

عرقل كو إيتاكورا المدافع حسين كنعاني داخل المنطقة، فحصلت إيران على ركلة جزاء قاتلة ترجمها القائد جهانبخش، لاعب فينورد الهولندي، صاروخية في قلب المرمى (90+6)، لتنفجر فرحة اللاعبين والجماهير الإيرانية.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *