TodayPic

مجلة اخبارية

الاقتصاد

«التجارة العالمية» ترفض الرسوم الجمركية الصينية على الصادرات الأميركية


أعلنت منظمة التجارة العالمية، انتهاك الصين لالتزاماتها التجارية، حيث فرضت تعريفة جمركية على منتجات أميركية بقيمة 2.4 مليار دولار، ضمن الرد على الإجراءات الحمائية المتخذة من إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب.

وبحسب حكم نُشر أمس، اتفقت لجنة من ثلاثة خبراء في منظمة التجارة العالمية مع مزاعم واشنطن بأن التعريفات الجمركية الصينية تخالف مبدأ الدّولة الأولى بالرّعاية، واعتبرت ذلك انتهاكاً من بكين لقواعد المنظمة، حسبما ذكرت «بلومبرغ».

ويعني مبدأ الدولة الأولى بالرعاية، أن أيّ مزية أو معاملة تفضيليّة يمنحها طرف لأي دولة أخرى من الأعضاء، فإنه يلتزم بمنحها من غير أيّ قيد أو شرط لجميع الدّول الأخرى المنضمة لمنظمة التجارة العالمية.

ويعود النزاع إلى فترة رئاسة دونالد ترامب عندما بدأ حرباً تجارية مع الصين، حيث فرضت إدارته رسوماً جمركية بنسبة 25 في المئة على واردات الصلب العالمية و10 في المئة رسوماً جمركية على واردات الألمنيوم.

وأثارت الرسوم الجمركية الأميركية على المعادن، التي كانت تهدف إلى كبح تدفق الصلب والألمنيوم الصيني الرخيص، رداً من بكين، والتي قدمت شكوى إلى منظمة التجارة العالمية وفرضت تعريفات جمركية على مجموعة من السلع الأميركية المستوردة.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *