TodayPic

مجلة اخبارية

اخبار عامة

حرب غزة: “التصوير بعدين يا عمي”: عن توثيق الموت في الحرب


صورة لصحفيين يحاولون توثيق الحرب

  • Author, سوزانا قسوس
  • Role, بي بي سي نيوز عربي
  • قبل 3 ساعة

“كأننا عالقون بين نارين”، هكذا وصفت لنا صحفية من غزة تصوير مشاهد الموت في الحرب، حينما قالت إن الصحفي، وخصوصاً من يوثق الأحداث على مواقع التواصل الاجتماعي يواجه صراعات داخلية مختلفة بين توثيق ما يحدث خلال الحرب والحصار والقصف، وبين احترام خصوصية القتلى وخصوصية عائلات الضحايا في وقت فقدوا فيه أحباءهم.

“نحتار في الكثير من الأحيان بين تصوير المشهد ونقل صورة الفظائع التي تحل بشعبنا وبين احترام حُرمة الميت وخصوصية أهله. نحن عالقون بين نارين، بين نار إظهار ما نمر به للعالم، ونار انتهاك خصوصية الشهداء والمصابين، لكن أرى مدى أهمية المحتوى الذي عملنا عليه خلال الأشهر الماضية في الحرب وأن هذه المشاهد ما كانت وصلت الناس لولا فظاعة الصور ومقاطع الفيديو التي قام صحفيون ومدونون بنشرها وبثها للعالم”.

نزحت الصحفية، التي فضلت عدم ذكر اسمها، إلى رفح مع زوجها، وتحدثت لبي بي سي عن المصاعب المهنية التي واجهتها خلال التغطية: “خلال حصار الشمال وقصفه، رأينا مشاهد لا يمكن تصورها، ولا يمكن لعقل بشري استيعابها، لكن ليس كل شيء يصلح للتصوير، فلكم أن تتخيلوا بشاعة الصور التي وردت على مواقع التواصل الاجتماعي، وأضعاف مضاعفة منها على أرض الواقع. لم نستطع تصوير وبث كل شيء بطبيعة الحال”.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *