TodayPic

مجلة اخبارية

منوعات

احذري من هذه الثنائيات.. مكونات للعناية بالبشرة تُسبب تفاعلات ضارة


#بشرة

مهما كان نوع روتين العناية بالبشرة، الذي تنوين القيام به، فإنه عند اختيار منتجات جديدة من الضروري جداً معرفة أيّ منها سيمتزج، ويشكل طبقة جيدة معاً.

ويعد اختيار المزيج الصحيح من مكونات العناية بالبشرة أمراً بالغ الأهمية؛ للحصول على أفضل النتائج، لا سيما عندما يتعلق الأمر بالعناصر النشطة والقوية، مثل: حمض الهيالورونيك، وفيتامين (سي)، ففي حين أن هذه المكونات توفر العديد من الفوائد بشكلٍ فردي، إلا أنه عند استخدامها معاً، من المحتمل أن يلغي بعضها بعضاً، أو أن تسبب تهيجاً.

ومن أجل مساعدتكِ، فإننا هنا نتعمق في ذِكر مكونات العناية بالبشرة، التي يجب ألا تختلط معاً أبداً؛ لضمان أن يكون روتين العناية بالبشرة فعالاً، ولطيفاً.

الزيت.. والماء:

  • احذري من هذه الثنائيات.. مكونات للعناية بالبشرة تُسبب تفاعلات ضارة
    احذري من هذه الثنائيات.. مكونات للعناية بالبشرة تُسبب تفاعلات ضارة

نعلم، جميعاً، أنه لا يمكن خلط الزيت والماء، إذ إن الأول طاردٌ للثاني، لذلك إذا حاولتِ وضع طبقة من منتجٍ ذي أساسٍ مائي فوق منتجٍ ذي أساسٍ زيتي، مثل البلسم، فستتركين طبقة على بشرتكِ تمنع امتصاص الماء. لذا، إذا كان عليكِ استخدام هذين المنتجين في روتينكِ، فضعي طبقة من المنتج الزيتي فوق المنتج المائي.

لكن بشكل عام، التزمي بعدم استخدام المنتجات ذات الأساس المائي والأمصال معاً، لأن منتجات العناية بالبشرة هذه قد لا تمتزج جيداً معًا في بعض الأحيان.

فيتامين (سي) وأحماض ألفا هيدروكسي وأحماض بيتا هيدروكسي:

لا ينبغي أبداً استخدام «AHAs» (أحماض ألفا هيدروكسي)، و«BHAs» (أحماض بيتا هيدروكسي)، مثل أحماض: الجليكوليك، والساليسيليك، واللاكتيك مع فيتامين (سي)، إذ إن الأخير هو حمض أيضاً، وهو غير مستقر، لذلك سيتم التخلص من توازن الرقم الهيدروجيني، ومن خلال وضع طبقات من هذه المكونات معاً، قد تكون عديمة الفائدة.

كما تعتبر هذه الأحماض من عوامل التقشير القوية، التي تعمل على إزالة خلايا الجلد الميتة، وفتح المسام، وتعزيز تجديد الجلد، بينما فيتامين (سي) هو أحد مضادات الأكسدة القوية، المعروفة بخصائصها المشرقة والمضادة للشيخوخة، ما يعني أن مزجها معاً يمكن أن يسبب التهيج، ويقلل فاعليتها، كما يمكن أن يؤدي ذلك إلى ردود فعل سلبية، مثل: الاحمرار، أو الالتهاب، أو حتى الحروق الكيميائية في الحالات الشديدة.

ولتحقيق أقصى قدرٍ من الفوائد دون المخاطرة بالتهيج أو تقليل فاعليتها، من الأفضل استخدامها في أوقات مختلفة من اليوم، أو في أيام متناوبة. على سبيل المثال، يمكنك دمج أحماض ألفا هيدروكسي/ أحماض بيتا هيدروكسي في روتينك الليلي للعناية بالبشرة، وفيتامين (سي) في روتينك الصباحي، أو استخدام المنتجات التي تحتوي على AHAs/BHAs في يوم واحد، والمنتجات التي تحتوي على فيتامين (سي) في أيام أخرى.

الريتينول.. وفيتامين (سي):

  • احذري من هذه الثنائيات.. مكونات للعناية بالبشرة تُسبب تفاعلات ضارة
    احذري من هذه الثنائيات.. مكونات للعناية بالبشرة تُسبب تفاعلات ضارة

لا ينبغي استخدام الريتينول مع فيتامين (سي) أيضاً، لأنهما مكونان نشطان، حيث يساعد الأول على بناء الكولاجين وتجديد خلايا الجلد، لذا فإن استخدامه مع حمضٍ، مثل فيتامين (سي)، يمكن أن يسبب المزيد من التهيج.

وبدلاً من ذلك، استخدمي الريتينول في الليل، وفيتامين (سي) أثناء النهار، إذ يميل الريتينول إلى العمل بشكل أفضل مع المكونات المرطبة، مثل: حمض الهيالورونيك، والسيراميد، وواقي الشمس.

فيتامين (سي).. والنياسيناميد:

كلا المكونين مفيد في تحسين حب الشباب، لكن عند استخدامهما معاً، يمكن أن يؤديا بالفعل إلى ظهور البثور، ويمكن أن تتضاءل خصائصها المفيدة، لكن إذا كان عليكِ استخدامهما معاً، فضعيهما بفارق 10 دقائق على الأقل.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *