TodayPic

مجلة اخبارية

منوعات

نصائح الخبراء لتناول طعام صحي.. دون حرمان


#تغذية وريجيم

مع انتشار ثقافة النظام الغذائي، وأهداف الجسم غير الواقعية، فلا عجب أن تكون علاقتنا بالطعام صعبة. ولكن، لحسن الحظ، لدى اختصاصيي التغذية، دائماً، نصائح يمكنها أن تغير الطريقة التي تنظرين بها إلى الطعام إلى الأبد.

  • نصائح الخبراء لتناول طعام صحي.. دون حرمان
    نصائح الخبراء لتناول طعام صحي.. دون حرمان

عندما تتبعين حمية غذائية، وتشعرين بأن الأمور تسير بسلاسة، فمن المؤكد أن تأتي لحظاتٍ تشعرين خلالها بأنكِ تتضورين جوعاً، لأنكِ لم تتناولي طعامكِ المفضل منذ أسبوعين، لكنك تثابرين على اعتبار أن هذا هو الأفضل لإنقاص وزنك، أو الحفاظ على رشاقتك وصحتك، وربما تقولين لنفسكِ: «إذا كان بإمكاني مقاومة طعامي المفضل، الذي ما إن أبدأ في تناوله لا أستطيع التوقف عنه، فسأصبح أكثر صحة»، لكن ما يحدث في نهاية المطاف، هو أنك تفرطين في تناول هذا الطعام المفضل، وربما بكمياتٍ أكبر من المعتادة، وهذا بالتأكيد ليس صحياً على الإطلاق.

هنا، يصبح من الضروري تغيير ما تشعرين به تجاه طعامك المفضل، ولمساعدتكِ على تجنب النظر إلى طعام معين على أنه سيئ، وبالتالي مغرٍ، أحضري طبقاً، وأضيفي إليه ما يشير إليه الخبراء باسم «طعام الخوف»، أو «الطعام المحفز»، ويعني طبقكِ المفضل أياً كان نوعه، إلى جانب بعض الألياف والبروتين والدهون.

الهدف، هنا، ليس إجبارك على تناول طعام صحي، بل لتعلمي أن ذلك الطبق الخاص بك، هو مجرد نوع آخر من الطعام.

وفي حال كنتِ لا تزالين تواجهين صعوبةً في ذلك، فإليكِ بعض الإرشادات حول كيفية تحقيق التوازن في نظامكِ الغذائي اليومي.

  • نصائح الخبراء لتناول طعام صحي.. دون حرمان
    نصائح الخبراء لتناول طعام صحي.. دون حرمان

كيف تحافظين على نظام غذائي متوازن؟

يوصي الخبراء بأن يتكون نصف طبقك من الفواكه أو الخضار، فمن خلال دمج هذه الأطعمة في نظامكِ الغذائي، تقللين خطر الإصابة بالسرطان، وتقللين مشاكل الجهاز الهضمي. وبعد ذلك، يجب أن يتكون ربع طبقكِ من القمح الكامل، حيث يتيح لكِ دمج القمح الكامل تجربة أطعمة مختلفة، مثل: الأرز البني، أو الكينوا، أو الفطائر المصنوعة من القمح الكامل.

ويقدم لكِ القمح الكامل الكثير من الفوائد، فهو يساعدكِ في الحصول على العناصر الغذائية الأساسية، وخفض ضغط الدم، والكوليسترول.

كما يجب عليكِ التأكد من إضافة مصدر للبروتين إلى وجبتكِ، إذ يوجد الكثير من الخيارات، بينها: الأسماك، ولحم البقر، والديك الرومي، والدجاج.

  • نصائح الخبراء لتناول طعام صحي.. دون حرمان
    نصائح الخبراء لتناول طعام صحي.. دون حرمان

كذلك، حاولي استخدام الزيوت باعتدال، والحدَّ من المشروبات السكرية إلى مرة أو مرتين في اليوم.

إلى جانب هذا النظام الغذائي المتوازن، لا تخافي من إضافة وجباتكِ الخفيفة المفضلة إلى القائمة، حيث أظهرت الدراسات أن تقييد الطعام آلية ضعيفة لفقدان الوزن، وقد يساهم بدلاً من ذلك في زيادة الوزن. وفي النهاية، لا تكوني قاسية على نفسكِ عندما يتعلق الأمر بالطعام، وتذكري أنه مثل كل شيء في الحياة، الأمر كله يتعلق بإيجاد توازن صحي.

وإذا كان الاستمتاع برقائق البطاطس المفضلة لديكِ باعتدال، إلى جانب اتباع نظام غذائي متوازن، يجلب لكِ السعادة، فاستمري، واستمتعي.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *