TodayPic

مجلة اخبارية

منوعات

مشروبات تساعد على التخلص من نفخة البطن


#صحة

لا تختلف «نفخة البطن» التي تصيب بعض الصائمين في شهر رمضان، عن ذات الألم الذي يمكن أن يصيبهم في أوقات أخرى، لكنها في رمضان تكون مزعجة أكثر، بسبب ضرورة الانتظار لوقت الإفطار حتى يبدأ الشخص بأخذ العلاج المناسب.

طبياً، سبب انتفاخ البطن هو تراكم كميات زائدة من الغازات المعوية في منطقة البطن، وتأتي نتيجة طبيعية لتناول الطعام، بصورة أكبر من المطلوب.

  • مشروبات تساعد على التخلص من نفخة البطن
    مشروبات تساعد على التخلص من نفخة البطن

ومن أهم النصائح التي توجه للمصابين بانتفاخ البطن، هو اتباع نظام غذاء صحي متوازن، يساعد على تعزيز الصحة الداخلية المثالية وتقليل تكوين الغازات، فضلاً عن الالتزام بممارسة التمارين الرياضية الخفيفة، للحفاظ على رشاقة الجسم وطرد الغازات.

وفي رمضان، يجب الحرص على عدم المبالغة في تناول الطعام، سواءً على مائدتي الفطور أو السحور، لكن إن وقع المرء في فخ انتفاخ البطن، يمكن شرب واحد من مشروبات الأعشاب التي تساعد في تليين المعدة وتحسين وظائفها وطرد الغازات من الجسم.

ومن أشهر هذه المشروبات:

– شاي بالنعناع: يحتوي شاي النعناع على مركبات تساهم في تثبيط الخلايا البدينة التي يمكن أن تساهم في تكوين الغازات، لكن بوجود الفلافونويد، التي تتواجد بكثرة في الأمعاء.

– منقوع عشبة السويداء: تحفز هذه العشبة الأمعاء على طرد الغازات، كما تخفف من التشنجات العضلية الناجمة عن انتفاخ البطن.

– النعناع: كذلك يمكن شرب شاي النعناع لوحده، بعد نقعه لمدة 10 دقائق، فهو مناسب لعلاج انتفاخات البطن، لتأثير أوراق النعناع الكبير على ليونة المعدة.

  • مشروبات تساعد على التخلص من نفخة البطن
    مشروبات تساعد على التخلص من نفخة البطن

– الزنجبيل: يعالج الزنجبيل مشاكل عديدة في جسم الإنسان، فيقي من الغازات الزائدة، ويقلل من تشنجات جدار الأمعاء، ويعالج الالتهابات الخفيفة التي تؤدي إلى تفاقم تكون الغازات.

– عشبة الليمون: تستخدم عشبة الليمون في العلاج الشعبي والطب التقليدي، وهي مناسبة لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي، كونها تحتوي على مضادات للبكتيريا والفطريات، التي تساعد على تجنب الإصابة بعدوى الجهاز الهضمي، ولذلك تعد مناسبة لتجنب نفخة البطن.

– البابونج: من المشروبات الشهيرة التي تستخدم دائماً، حيث يعتبر البابونج من المشروبات المفضلة لعلاج مشاكل انتفاخ البطن، فضلاً عن خصائصه التي توقف انتشار الغازات في المعدة، وبالتالي تخفيف نفخة البطن.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *