TodayPic

مجلة اخبارية

منوعات

هؤلاء أبرز نجوم مهرجان عمان السينمائي.. وهذه مسابقاته


#مشاهير العرب

ينتظر عشاق الأفلام والسينما، على امتداد الوطن العربي، بدء فعاليات الموسم الخامس لمهرجان عمان السينمائي، الذي رسخ نفسه واحداً من أهم المهرجانات السينمائية في المنطقة، وبات محط أنظار صناع السينما في الوطن العربي، والعالم.

واستطاع المهرجان، منذ انطلاقته، جذب أهم النجوم العرب للمشاركة به، وكان عدد كبير منهم ضمن لجانه التحكيمية بمسابقاته المتنوعة، التي تشمل جميع فئات الأفلام.

وحسب ما قال مدير الهيئة الملكية للأفلام، مهند البكري، لــ«زهرة الخليج»، فإن المهرجان، هذا العام، يعرض أفلامه في المسرح الصيفي المكشوف الكائن بمقر الهيئة، إضافة إلى مسرح وسينما الرينبو، وتاج سينما، في العاصمة الأردنية عمان.

وأضاف البكري أن الأفلام المشاركة ستنافس هذا العام ضمن فئات متعددة، هي: الأفلام العربية الروائية الطويلة، والأفلام العربية الوثائقية الطويلة، والأفلام العربية القصيرة، والأفلام الأجنبية.

وسيكون جمهور المهرجان على موعد مع «أيام السينما الفرنسية العربية»، التي تتضمن عرض أفلام روائية، وأفلام قصيرة.

نجوم مهرجان عمان السينمائي:

حسين فهمي:

  • حسين فهمي (2)
    حسين فهمي

يعد الممثل المصري حسين فهمي واحداً من أبرز الوجوه السينمائية العربية، والمسؤولين عن صناعة السينما في الوقت الحالي، إذ إنه يترأس مهرجان القاهرة السينمائي، وهو أكبر المهرجانات العربية السينمائية، ويعد من أعرقها على الإطلاق. ويمتلك حسين فهمي في رصيده أكثر من 195 عملاً فنياً منوعة بين الدراما والسينما، كما أنه يعد نجماً تاريخياً للسينما المصرية، ويوصف بأنه أحد أعمدتها الرئيسية منذ سنين خلت.

ظافر العابدين:

  •  ظافر العابدين

يعد الممثل والمنتج والمخرج التونسي الشهير، ظافر العابدين، واحداً من الفنانين المشاركين في المهرجان، وتم اختياره عضواً في لجنة تحكيم الأفلام الروائية العربية الطويلة.

ونال العابدين، عبر مسيرته الفنية الطويلة، عدداً كبيراً من الجوائز العربية والعالمية الخاصة بمجال السينما، كانت أبرزها جائزة «فيبريسي» في مهرجان القاهرة السينمائي عن فيلمه الطويل الأول «غدوة».

وقد شهد العام الماضي التجربة الإخراجية الثانية للنجم التونسي، التي قدم خلالها فيلم «إلى ابني»، الذي تم عرضه في كل دور السينما بمنطقة الشرق الأوسط، ونال من خلاله جائزة أفضل فيلم في مهرجان هوليوود للفيلم العربي.

جورج خباز:

  • جورج خباز: قلبت المعادلة في «براندو الشرق»
    جورج خباز

يعد الممثل اللبناني ضيفاً دائماً على مهرجان عمان السينمائي، وبات حضوره يشكل جزءاً مهماً من ثقافة المهرجان. ولخباز مساهمات عديدة في تطوير وصناعة السينما على مستوى الوطن العربي، وكان لأفكاره، وما قدمه عبر مسيرته الطويلة، دورُ كبير في إثراء المهرجان.

ويعتبر خباز من الفنانين الشاملين، فهو ممثل ومخرج ومؤلف، ومؤلف أغانٍ وملحن، وقد كان آخر ظهور درامي له خلال شهر رمضان 2023، عندما قدم بطولة المسلسل السوري اللبناني المشترك «النار بالنار»، وظهر خباز بعد ذلك ضيفاً في المسلسل اللبناني القصير «الدار»، الذي قدمت بطولته الفنانة الشابة ماريتا الحلاني، مع كلٍّ من: سعيد سرحان، وأحمد الزين.

منذر رياحنة:

  • منذر رياحنة
    منذر رياحنة

استطاع النجم الأردني، منذر رياحنة، أن يضع اسمه بين أهم نجوم الدراما العربية، بعد أن قدم أعمالاً مهمة عدة، في مصر، والخليج العربي، وبلده الأردن.

وشكل فيلم «الحارة»، الذي قام ببطولته، نقلة نوعية في تاريخ السينما الأردنية، واعتبر عنصراً مهماً في نهضتها. ويمتلك رياحنة في رصيده جوائز عالمية وعربية كبرى، آخر هذه الجوائز اختياره أفضل ممثل أردني عن دوره في مسلسل «الدوار العاشر»، كما تم تتويجه بجائزة أفضل ممثل عربي، خلال حفل جوائز الأفضل عربياً في دورته الثالثة، والذي أقامته الجمعية العربية الدولية للإعلام والسينما في مصر.

مخرجان عالميان:

  • رشيد مشهراوي
    رشيد مشهراوي

يستضيف المهرجان، أيضاً، المخرجين العالميين: الفلسطيني رشيد مشهراوي، والمصري يسري نصر الله، وهما اللذان كانت لهما إسهامات كبيرة في تاريخ السينما العربية، ويعدان أيضاً ناقدين فنيين مهمين، تحظى آراؤهما باهتمام كبير بين كل صناع السينما.

  • يسري نصر الله
    يسري نصر الله

ورشيد مشهراوي هو أول من أسس للسينما داخل فلسطين، وأنجز عدداً كبيراً من الأفلام هناك. أما يسري نصر الله، فقد شارك بأفلامه في عدد كبير من المهرجانات العالمية، آخرها مشاركة فيلمه «بعد الموقعة» في مهرجان كان السينمائي بدورته الـ65.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *