TodayPic

مجلة اخبارية

منوعات

اكتشفي فوائد الليمون لفقدان الوزن.. وطرق إضافته إلى نظامكِ الغذائي


#تغذية وريجيم

في رحلتكِ مع خسارة الوزن، وتحقيق هدفكِ بشكل أسرع، ابحثي عن المشروبات الصحية، والأكلات التي تعزز مسيرتكِ، وتزيد حماسكِ، وبالفعل هناك بعض المشروبات، التي لها تاريخ طويل في تحقيق نتائج مثالية لفقدان الوزن، وعلى رأسها الليمون.

الليمون غني بفيتامين (سي)، ومنخفض السعرات الحرارية، ويحتوي على العديد من الخصائص الأخرى، التي تساعدكِ على التخلص من الوزن. لكن قبل الدخول في التفاصيل الدقيقة لكيفية عمل الليمون لإنقاص الوزن، يجب أن تعلمي أن تناول الليمون وحده لن يفيدكِ، فعليكِ دمجه في نظام غذائي صحي، وروتين تمارين مع تغييرات نمط الحياة الصحية الأخرى.

كيف يساعدكِ الليمون على فقدان الوزن؟

  • اكتشفي فوائد الليمون لفقدان الوزن.. وطرق إضافته إلى نظامكِ الغذائي
    اكتشفي فوائد الليمون لفقدان الوزن.. وطرق إضافته إلى نظامكِ الغذائي

1. غني بفيتامين (سي):

يعد الليمون غنياً بفيتامين (سي)، وهو عنصر مهم في رحلة إنقاص الوزن، حيث وجدت دراسة نشرت في Current Developments in Nutrition أن الأطفال الذين تناولوا المزيد من الأطعمة الغنية بفيتامين (سي)، كانوا أقل عرضة للإصابة بالسمنة، مقارنة بالأطفال الذين تناولوا كمية أقل من فيتامين (سي).

2. منخفض السعرات الحرارية:

أحد العوامل، التي ترتبط بفقدان الوزن هو السعرات الحرارية، وأفضل طريقة لفقدان الوزن هي تناول سعرات حرارية أقل، وحرق المزيد من السعرات الحرارية من خلال النشاط البدني.

ويصبح تضمين الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية في نظامك الغذائي ضرورياً؛ إذا كنتِ تحاولين إنقاص الوزن، لأن ماء الليمون منخفض السعرات الحرارية، ويعزز الشعور بالشبع، وقد يكون جيداً لفقدان الوزن.

3. يحتوي على حامض الستريك:

حامض الستريك الموجود في الليمون لديه القدرة على تحفيز إنتاج حمض المعدة، الذي يحسن الهضم، ويعزز امتصاص العناصر الغذائية، التي تساعدك في الحفاظ على وزنكِ.

  • اكتشفي فوائد الليمون لفقدان الوزن.. وطرق إضافته إلى نظامكِ الغذائي
    اكتشفي فوائد الليمون لفقدان الوزن.. وطرق إضافته إلى نظامكِ الغذائي

4. يحافظ على ترطيب الجسم:

عندما تشعرين بالجوع، تكون غريزتكِ الأولى عادةً هي تناول الطعام، لكن هل تعلمين أن العطش يزيد الشعور بالجوع؟.. فشرب المزيد من الماء يقلل تناول الطاقة، ويساعد على إنقاص الوزن، أو تقليل اكتساب الوزن، وفقاً لدراسة نُشرت في مجلة أكاديمية التغذية وعلم التغذية.

وإحدى الطرق لزيادة تناولك للماء هي ماء الليمون، إذ إن الماء مع منقوع الليمون، يشجع على الترطيب الكافي، وهو أمر ضروري لعملية التمثيل الغذائي للطاقة، والتحكم في الجوع.

5. يعزز الهضم:

يحتوي الليمون على حمض الستريك، الذي يزيد تكوين حمض المعدة، ما يحسن الهضم، وامتصاص العناصر الغذائية، وبالتالي شرب ماء الليمون قبل الوجبات يساعد على تحسين الهضم والتمعج، وهي الحركة اللاإرادية، التي تحرك الطعام عبر الجهاز الهضمي.

6. يحسن التمثيل الغذائي:

التمثيل الغذائي أساس الحفاظ على وزن صحي، ويحتوي الليمون على مضادات الأكسدة وفيتامين (سي) والبوليفينول، التي تعزز الصحة الأيضية، ما سيساعد في الحفاظ على وزنكِ تحت السيطرة.

وقد وجدت دراسة، نشرت في مجلة Frontiers in Nutrition، أن البقاء رطبة بمشروبات مثل ماء الليمون، يعزز نوعاً من العضيات تسمى «الميتوكوندريا»، الموجودة في الخلايا، التي تساعد على توليد الطاقة للجسم.

7. زيادة الشعور بالشبع:

شرب ماء الليمون يزيد الشعور بالشبع لفترة أطول، وقد ارتبط شرب المزيد من السوائل بالشبع والامتلاء، وأثبتت الدراسات أن شرب المزيد من الماء يقلل الجوع.

  • اكتشفي فوائد الليمون لفقدان الوزن.. وطرق إضافته إلى نظامكِ الغذائي
    اكتشفي فوائد الليمون لفقدان الوزن.. وطرق إضافته إلى نظامكِ الغذائي

كيفية استخدام الليمون في نظامكِ الغذائي لإنقاص الوزن:

إذا كنتِ تعتقدين أن ماء الليمون هو الطريقة الوحيدة لإضافته في نظامكِ الغذائي، فإليكِ بعض الطرق البسيطة الأخرى، التي تجعل عنصر الليمون أساسياً في نظامكِ:

1. ماء الليمون: تناولي كوباً من ماء الليمون في الصباح لتحسين الهضم والتمثيل الغذائي. اعصري ليمونة واحدة، وأضيفيها إلى كوب من الماء، ثم اتركيه حتى يصبح دافئاً واشربيه. ويمكنكِ أيضاً شربه بارداً.

2. السلطة: إضافة نكهة لاذعة إلى سلطاتكِ ببعض عصير الليمون، ستساعد في تقليل السعرات الحرارية من الصلصات الثقيلة.

3. الطهي: عززي نكهة وملمس الطعام دون إضافة سعرات حرارية إضافية، عن طريق نقع مكونات، مثل: اللحوم والدجاج وبعض أنواع الخضار في عصير الليمون.

4. شاي الليمون: تحضير شاي الليمون اللذيذ لإضافته إلى نظامكِ الغذائي لإنقاص الوزن، حيث إن إضافة عصير الليمون إلى الشاي العشبي أو الأخضر، تساعد على زيادة كمية مضادات الأكسدة المستهلكة، وتحسن عملية التمثيل الغذائي.

5. العصائر: إضافة عصير الليمون إلى العصائر تساعد على امتصاص العناصر الغذائية، وتعطيها نكهة باردة ومتوازنة.

  • اكتشفي فوائد الليمون لفقدان الوزن.. وطرق إضافته إلى نظامكِ الغذائي
    اكتشفي فوائد الليمون لفقدان الوزن.. وطرق إضافته إلى نظامكِ الغذائي

من يجب عليه تجنب تناول الليمون لإنقاص الوزن؟

تناول الليمون صحي لمعظم الناس، لكن يجب على بعض الأشخاص الامتناع عن إضافة الليمون إلى نظامهم الغذائي، ومن هؤلاء:

· مرضى الارتجاع المعدي المريئي.

· مرضى تقرحات الفم.

· مرضى الحساسية.

هل هناك آثار جانبية لتناول الليمون؟

على الرغم من اعتباره آمناً للاستهلاك، فإن تناول الليمون باستمرار قد يؤدي إلى آثار جانبية معينة، بما في ذلك:

– تآكل مينا الأسنان بسبب الحموضة العالية، لذا يجب شطف فمكِ بالماء بعد استخدام الليمون.

– آلام المعدة، بما في ذلك: الارتجاع الحمضي، وحرقة المعدة.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *