TodayPic

مجلة اخبارية

منوعات

الماء البارد.. فوائده ومضاره الصحية


#صحة عامة

تدفع الأجواء الحارة الناس إلى تناول كميات كبيرة من الماء البارد، لإطفاء العطش، والحفاظ على رطوبة الجسم. ورغم التحذيرات الكثيرة من خبراء الصحة، الذين يدعون إلى تقليل شرب الماء البارد، باعتباره يؤثر على عملية الهضم، ويعيق امتصاص العناصر الغذائية المفيدة، هناك أيضًا فوائد معروفة له.

  • هذا ما سيحدث لجسمكِ عند تناول الماء بالليمون صباحاً
    هذا ما سيحدث لجسمكِ عند تناول الماء البارد؟

 

فوائد الماء البارد:

معروف أن الماء البارد يساعد على تنشيط الدورة الدموية بزيادة تدفق الدم حول الأعضاء، ما يساعد على مكافحة العديد من مشاكل القلب والبشرة. وعندما يتدفق الماء البارد على الجسم، تزداد قدرة الجسم على ضخ الدم عبر الأوردة بشكل أفضل، ما يعزز صحة القلب، ويخفض ضغط الدم، ويزيل انسدادات الشرايين، ويحسن الجهاز المناعي للجسم.

مضار الماء البارد:

يقول موقع Onlymyhealth، المعنيّ بالصحة، إن شرب الماء البارد، حتى في الأجواء الحارة، يضيق الأوعية الدموية، ما يؤدي إلى تأخر امتصاص العناصر الغذائية. ويفضل خبراء الموقع شرب الماء الفاتر القليل البرودة، حتى لا يتعرض الجسم لصدمة شرب المياه الباردة، خاصة في الأجواء الحارة.

  • شرب الماء
    شرب الماء

 

المشاكل الصحية المحتملة:

يقول خبراء موقع «مايو كلينك» الطبي إن الماء البارد قد يسبب مشكلة في القدرة على البلع، حيث يصعب على المريء تمرير الطعام إلى المعدة، بسبب تضيق المريء بفعل برودة الماء. ومن الجدير بالذكر أن الماء البارد يعتبر أقل فاعلية في ترطيب الجسم من الماء بدرجة حرارة الغرفة، لأن الجسم يعطي الأولوية لتدفئة الماء البارد قبل امتصاصه بالكامل.

تأثير الماء البارد على الصحة:

يُخشى أن يتسبب تكرار شرب الماء البارد في الإصابة بالتهاب الحلق أو الزكام، حيث يؤثر الماء البارد على منطقة الحلق بشكل مباشر. فالتباين بين برودة الماء وحرارة الجسم، يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية غير مرغوب فيها.

  • الماء البارد.. فوائده ومضاره الصحية
    الماء البارد.. فوائده ومضاره الصحية

الماء البارد لتخسيس الوزن:

ومن الفوائد المهمة للماء البارد، للراغبين في إنقاص أوزانهم، هو أن الاستحمام بالماء البارد يمكن أن يساعد على خسارة الوزن بشكل غير متوقع. فجسم الإنسان يحتوي على نوعين من الدهون، هما: البيضاء والبنية. والدهون البيضاء تتجمع حول الخصر وأسفل الظهر وحول الرقبة والأفخاذ، ومن الصعب التخلص منها. أما الدهون البنية، فهي مفيدة، وتستهلك للحفاظ على حرارة الجسم. وعند الاستحمام بالماء البارد يزداد حرق الدهون البنية، ما يمكن أن يؤدي إلى فقدان ما معدله 4 كيلوغرامات في السنة الواحدة.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *